إعلان

بالفيديو: ''الذبابة ترجع إلى الخلف''.. والفضل للخلايا العصبية

11:14 ص الأربعاء 09 أبريل 2014

بالفيديو: ''الذبابة ترجع إلى الخلف''.. والفضل للخل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد منصور:

كشفت دراسة علمية نشرت على موقع "Science" عن الخلايا العصبية المسؤولة عن التحكم في حركة ذبابة الفاكهة.

ويناضل العلماء منذ زمن طويل لمعرفة ألية تحكم الحيوانات فى السير إلى الخلف، حتى تمكنوا مؤخرًا من تنشئة 3500 سلالة من ذبابة الفاكهة عن طريق التحفيز العشوائي لعدد من الخلايا العصبية داخل حضانات مُصممة خصيصًا لمتابعة سلوك تلك الحشرة.

وكشف العلماء عن أسلوب التحكم في السير إلى الوراء، مؤكدين أن خليتين عصبيتين أحداهما موجودة في المخ وتتشابك مع الوريد العصبي البطني – وهو وريد يشبه العمود الفقري في الإنسان – بينما الثانية تمتد عبر المحور العصبي للمخ.

وتعمل الخلية الأولى على معالجة الأوامر والإشارات القادمة من البيئة المحيطة، وتبدأ الذبابة في الحركة يمينًا ويسارًا إلى الأمام أو الخلف بناءً على مجموعة من الإشارات التي ترسلها تلك الخلية للدماغ، فيما تعمل الخلية الثانية مثل فرامل السيارات، حيث تقوم بكبح جماح حركة الذبابة وتحفيزها للسير في الاتجاه المعاكس.

وبتتبع تلك الخلايا، سيقوم العلماء باقتفاء أثر الخلايا المسئولة عن الشم واللمس والبصر، والتي تقوم بتغذية دماغ ذبابة الفاكهة بجميع الحواس اللازمة لاستمرار ذلك النوع من الحشرات.

الجدير بالذكر أن العلماء قرروا تسمية اكتشافهم بـ"Moonwalker" تكريمًا لرقصة المغني الراحل "مايكل جاكسون" والتي كان يقوم فيها بحركات سير إلى الخلف.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان