إعلان

مهرجان الشارقة القرائي للطفل يستضيف نخبة من كبار كتاب الأطفال العرب

06:41 م الأحد 13 أبريل 2014

مهرجان الشارقة القرائي للطفل يستضيف نخبة من كبار ك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

مسقط ـ إيهاب مباشر:

يستضيف مهرجان الشارقة القرائي للطفل نخبة من كبار كتاب ورسامي أدب الطفل في العالم العربي خلال الدورة السادسة من المهرجان التي تقام في مركز إكسبو الشارقة خلال الفترة من 15-25 أبريل 2014، وتتضمن أكثر من 1694 فعالية متنوعة وعشرات الندوات الفكرية والثقافية وورش العمل التي يقدمها كتاب ورسامون ومتخصصون يمتلكون خبرات طويلة في العمل بمجال أدب الطفل وتربيته وثقافته.

وتتضمن قائمة ضيوف المهرجان هذا العام، الكاتبة والشاعرة المصرية أمل فرح، التي تعتبر من أهم كتاب نصوص وأغنيات قصص ومسرحيات ومسلسلات الأطفال في مصر والعالم العربي، والفائزة بجائزة اليونسكو الدولية للتسامح في كتب الأطفال عام 2002، وجائزة ''إيبي'' الدولية عن كتب الأطفال المتميزة في مجال الإعاقة عام 2004، كما حصلت على ثلاث جوائز من مهرجان الإذاعة والتلفزيون في مصر، تقديراً لمشاركتها في عدد من برامج الأطفال، حيث كتبت أغنيات مسلسل ''بكار''، على مدار ستة مواسم، وأغنيات مسلسل ''عالم سمسم'' في موسم عام 2000. وهي تشغل حالياً منصب نائب مدير تحرير مجلة ''ميكي'' في طبعتها المصرية الصادرة عن شركة نهضة مصر.

ومن مصر أيضاً يشارك الكاتب والروائي والمسرحي والناقد السينمائي محمود قاسم، رئيس تحرير كتب الأطفال في دار الهلال، ومؤلف عدد كبير من كتب الأطفال وروايات الشباب، ومن أبرزها: ''آلة الزمن العجيبة''، و''أجمل حكايات البحر''، و''أجمل حكايات السينما''، و''بستان الحكايات''، و''سلسلة حكايات الدنيا'' التي تتألف من 50 كتاباً. كما تشارك زميلته المخرجة والفنانة شويكار خليفة التي عملت رئيسة لقناة النيل للأسرة والطفل، ومستشارة رئيس قطاع قنوات النيل المتخصصة للرسوم المتحركة والجرافيك. واختيرت عدة مرات عضواً في لجان التحكيم بالعديد من المهرجانات، والتي كان أبرزها رئيس لجنة تحكيم الأفلام التسجيلية والروائية القصيرة والرسوم المتحركة في الدورة السابعة عشرة للمهرجان القومي للسينما المصرية عام 2013.

وسيشارك كذلك الكاتب والشاعر العراقي جليل خزعل الذي أصدر أكثر من 60 كتاباً للأطفال في مجال الشعر، والقصة، والحكايات المصورة، والكتب العلمية. بالإضافة إلى عشرات البحوث، والدراسات، والمقالات الصحفية حول أدب وثقافة الطفل، وأغنيات وكلمات العديد من المسلسلات وأفلام الرسوم المتحركة والمسرحيات. واختير عضواً، ورئيساً في الكثير من لجان التحكيم الخاصة بتقييم النصوص والمسابقات العربية والمحلية. كما تشارك الكاتبة الأردنية فلورا مجدلاوي، الفائزة بجائزة مؤسسة أنا ليند عن أفضل عمل قصصي لذوي الاحتياجات الخاصة للعام 2010، عن كتاب ''الباب لا ينفتح''، إضافة إلى جائزة جورماند العالمية، الأفضل على العالم، عام 2009 في فئة الترجمة، عن كتاب ''متعة الأطعمة الخضراء''، كما رشحت لجائزة الشيخ زايد للكتاب، فرع أدب الأطفال، عن كتاب ''حكاية محارة'' عام 2013.

كما تتضمن قائمة الكتاب المشاركين في المهرجان الكاتب والأكاديمي التونسي الدكتور محمد الغزي، الأستاذ المشارك في الأدب العربي بكليّة الآداب والعلوم الإنسانيّة بالقيروان، والذي نشر عدداً كبيراً من قصص الأطفال التي نال بعضها جوائز عربيّة ومنها: جائزة وزارة الثقافة التونسية عام 1987، وجائزة الشيخة فاطمة بنت هزاع لقصة الطفل العربي عام 1998، وجائزة الشيخة ميرا بنت هزاع بن زايد آل نهيان في الشعر الموجه للطفل عام 2001، كما ترأس لجنة جائزة اتصالات بالشارقة لدورتين متتاليتين، وترجمت بعض أعماله القصصية في مجال أدب الطفل إلى لغات أجنبية.

ويشارك في المهرجان أيضاً الكاتب والشاعر السوري بيان الصفدي، الخبير في الهيئة العامة السورية للكتاب، ورئيس تحرير مجلة الأطفال ''أسامة'' الصادرة عن وزارة الثقافة بدمشق في الفترة من 2003 إلى 2006، وأحد المشاركين في تأليف كلمات أغنيات مسلسل ''افتح يا سمسم''، وقد شارك في العديد من الندوات والمهرجانات ولجان التحكيم في مسابقات سورية وعربية للكبار والأطفال، ودخلت أعماله في المقررات المدرسية في بلدان عربية عديدة بما فيها الإمارات العربية المتحدة وسوريا، وترجمت بعض قصائده وقصصه للأطفال إلى الفرنسية والروسية، وفاز كذلك بالعديد من الجوائز في مسابقات شعر وأغنية الطفل.

ومن الأسماء الأخرى المشاركة في مهرجان الشارقة القرائي للطفل: الشاعر والكاتب المصري أحمد فضل شبلول، والكاتب والباحث التونسي محمد الشيباني، والقاصة والروائية المصرية صفاء عبد المنعم، والكاتب والفنان التشكيلي القطري سلمان المالك، والناقدة والشاعرة العمانية سعيدة بنت خاطر، والروائي والقاص والشاعر المصري سمير الفيل، والكاتبة والناقدة الكويتية الدكتورة نرمين الحوطي، والممثلة والحكواتية اللبنانية سابين شقير، والكاتب والروائي البحريني عبد القادر عقيل، والكاتبة والأخصائية النفسية المصرية الدكتورة رضوى فرغلي، والكاتب والمخرج السوري هوزان عكو، والكاتبة المصرية هالة الشاروني، والأكاديمي الجزائري الدكتور العيد جلولي، والرسامة والفنانة اليمنية بشري الشهاري، والكاتبة والشاعرة والفنانية التشكيلية الكويتية ثريا البقصمي، ورئيس تحرير مجلة ''باسم'' الكاتب السعودي فرج الظفيري.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان