إعلان

علماء بريطانيون يسعون لرسم الخريطة الوراثية للملك ريتشارد الثالث

09:17 ص الأربعاء 12 فبراير 2014

علماء بريطانيون يسعون لرسم الخريطة الوراثية للملك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

لندن (رويترز) - يعتزم علماء بريطانيون سحق بقايا عظام قالوا قبل عام انها تخص الملك ريتشارد الثالث لرسم خريطته الوراثية.

ويهدف المشروع -الذي ربما يغير نظريات قالت ان ملك انجلترا الراحل مات في معركة قبل اكثر من 500 عام- إلى معرفة أصله وحالته الصحية قبل وفاته وتوفير بيانات وراثية للمؤرخين والباحثين والجمهور.

وعثر على الهيكل العظمي للملك ريتشارد الثالث أسفل ساحة انتظار للسيارات في مدينة ليستر الانجليزية في واحد من أهم الاكتشافات الاثرية في التاريخ البريطاني الحديث.

وأعلن العام الماضي ان العظام تخص الملك الذي قتل وهو يدافع عن عرشه في معركة بوسورث عام 1485.

وأنهى موته حكم أسرة بلانتاجنت لينتقل الحكم إلى هنري السابع من اسرة تيودور.

وبعد أخذ عينة من العظام سيقوم توري كينج من قسم علم الوراثة بجامعة ليستر بسحقها لاستخراج الحمض النووي ومحاولة تجميع الشفرة الوراثية للملك الراحل.

وقال كينج للصحفيين يوم الثلاثاء "تجميع جزيئات الحمض النووي تشبه تماما لعبة تجميع القطع.. تجمعها معا للحصول على اكبر قدر ممكن من الخريطة الوراثية."

وهناك جدل حول مكانة ريتشارد الثالث في التاريخ. فقد صوره الكاتب المسرحي الاشهر وليام شيكسبير على انه طاغية أحدب قتل أميرتين في برج لندن ومات في معركة وهو يصيح "أريد حصانا.. حصان مقابل مملكتي." ويرى أنصاره ان تشويه سمعته جرى عمدا لترسيخ حكم أسرة تيودور.

وكانت جامعة ليستر التي اكتشف اثريوها الهيكل العظمي للملك ريتشارد- حصلت على اذن من وزارة العدل البريطانية لاعادة دفن العظام في كاتدرائية ليستر.

غير ان احفاد الملك رفعوا دعوى قضائية مطالبين بمراجعة القرار ويريدون دفن رفاته في يورك بشمال انجلترا التي كانت مقر حكمه الذي استمر 26 شهرا.

(اعداد اشرف صديق للنشرة العربية - تحرير أميرة فهمي)

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان