إعلان

كيف تحمي صورتك قبل رفعها على الانترنت؟

06:09 م الجمعة 14 نوفمبر 2014

المصوّرين المحترفين يحاولون حماية صورهم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - رنا أسامة:

إذا كنت تعتقد أن الصورة التي تقوم بالتقاطها وتخزينها على هاتفك ليست إلا مجرد صورة خالية من أي تفاصيل أو معلومات، فإنك على خطأ؛ فالصورة الواحدة تحوي ملايين التفاصيل المُخبّأة.

وفقًا لصحيفة ''بيزنس انسايدر'' الأمريكية، فإن الصورة الواحدة يُخزّن عليه تفاصيل خفيّة كتاريخ وتوقيت التقاطها ونوع الكاميرا التي التُقطت بها ورقمها المسلسل وإعداداتها، إلى جانب الموقع الذي التقطت فيه تلك الصورة.

ويأتي ذلك بالنسبة للمصوّرين المحترفين ليمثّل ''مزية''؛ تسهل عليهم تسجيل تلك التفاصيل الدقيقة التي ربما يحتاجون إليها إذا قاموا بإعادة التقاط الصورة.

في حين يعد ذلك الأمر ''سيئًا'' بالنسبة للأُشخاص العاديين الذين يحرصون على خصوصية صورهم وكافة التفاصيل المتعلقة بها، ويكون من الأفضل لديهم وقتئذ مسح تلك التفاصيل الدقيقة قبل رفعها على الانترنت.

وبالرغم من وجود عدد من المواقع كمواقع التواصل الاجتماعي مثل :فيسبوك، انستجرام، تويتر، التي تقوم بتجريد الصورة من تلك التفاصيل والمعلومات الدقيقة، إلا أنه على الجانب الآخر توجد مواقع أخرى لا تقوم بعملية التصفية والفلترة تلك مثل: تامبل، فليكر، جوجل بلس، دروب بوكس.

الأمر الذي يستوجب عليك التعرف على طريقة تجريد صورك من تلك المعلومات الدقيقة الحساسة، لحذفها بنفسك في إطار دواعي الخصوصية.

وتتمثل تلك الطريقة في:

•إذا كنت تستخدم نظام التشغيل ''ويندوز'':

انقر على الصورة المراد مسح تفاصيلها نقرة يمنى، ثم اضغط على Properties، ثم انقر على Details، وبعد ذلك اضغط على Remove properties and personal information.

•إذا كنت تستخدم نظام التشغيل ''ماك'':

يمكنك مسح تفاصيل الصورة باستخدام “Image Optim” و”Image MetaData Stripper”.

•مستخدمو ''أندرويد:

يمكنهم استخدام  “EZ UnEXIF Free” و” Exif Eraser”، أو  “Instant EXIF Remover”.

•مستخدمو الآيفون  أو الآيباد:

يمكنهم استخدام  كل من Exif Wizard و TrashExif

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان