إعلان

بالفيديو- من الجمهور إلى ''نادر''.. صناعة الفيلم تأخذ الطريق العكسي

06:32 م الإثنين 27 أكتوبر 2014

ماجد نادر مخرج الفيلم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – يسرا سلامة:

الطريق إلى صناعة فيلم سينمائي في مصر ليس سهلًا، لا يتوقف عند حدود الفكرة والسيناريو وفريق العمل فحسب، يحتاج أموال ونفقات، خاصة الأفلام القصيرة، ليس لها سوق بالمعنى المتداول كما للأفلام الروائية، لكن تلك العقبات لم تقف أمام ماجد نادر المخرج السينمائي الشاب، فبدأ يبحث عن وسيلة جديدة للتمويل.

''فتحي لا يعيش هنا بعد الآن''.. هو اسم الفيلم القصير لـ''نادر''، مستوحى من اسم فيلم قديم للمخرج الهوليودي ''مارتن سكورسيزي'' '' Alice Doesn't Live Here Anymore''، الفيلم من قصة المؤلف الشاب ''أحمد أبو الفضل'' وسيناريو ''ماجد'' بالاشتراك مع ''محمد المصري''، ليتبع ''نادر'' أسلوب جديد من أجل تقليل العقبات المتواجدة أمام صناعة فيلمه.


''crowd funding'' أو التمويل الشعبي هو الأسلوب الذي اتخذه ''ماجد'' من أجل صناعة فيلمه، والذي يعني جمع أموال الإنتاج من الجمهور مباشرة لصناعة الفيلم، ما يحتاجه لباقي النفقات يُقدر بحوالي 2000 دولار، ورغم وجود شركة إنتاج لتولي صناعة الفيلم، إلا إنها كما يذكر شركة مستقلة لاتزال جديدة في المجال السينمائي، والتمويل الشعبي يغطي ما يقرب من نصف نفقات فيلمه القصير، والذي يقدر زمنه قبل التصوير بعشر دقائق.

مقطع فيديو على موقع متخصص في جمع التبرعات لتمويل المشروعات ومنها الأفلام يخاطب من خلاله مخرج الفيلم الجمهور مباشرة عن فكرة فيلمه، الذي يتناول حكاية كاتب منعزل لديه محاولات كثيرة للكتابة، لكنه لا يستطيع الوصول لشيء مؤكد، ليواجه موقف بعد شراء زجاجة شامبو يجد أن غلاف الزجاجة يحمل بوستر فيلم ''بيرسونا'' للمخرج انجمار بيرجمان، ليكتفي ''ماجد'' بتلك المعلومات عن الفيلم تشويقا للتبرع ومشاهدة الفيلم أيضا.

يعرض ''ماجد'' كذلك من خلال الفيديو كيف سيصور فيلمه، من خلال عدسات سينما 16 مليميتر وأخرى فوتوغرافية، وذلك في عدد من الأماكن المختلفة بمحافظات مصر، ويعرض بالفيديو لقطات من فيلمه المنتظر، ليذكر ''ماجد'' أن هناك من تحمس للفكرة على حداثتها، وتبرع له من الأصدقاء والمعارف، وأيضًا اثنين تبرعوا للفيلم لا يعرفوه، ليصل المبلغ حتى الآن إلى ثلث المبلغ المُراد جمعه.

يقول مخرج العمل إن تلك الطريقة في جمع الأموال لإنتاج الفيلم ليست جديدة؛ فهناك مخرجين في المعهد العالي للسينما من الطلبة الجدد يلجئون إلى تلك الوسيلة من أجل إتمام مشروعات التخرج، ليذكر أنه حتى الآن وصلت كل التبرعات من مصر، على الرغم من أن الموقع يفتح التبرعات من كل دول العالم.

''الموضوع ظريف جدًا''.. كان رد فعل ''ماجد'' عقب وصول التبرعات له، ليذكر أن هناك من تبرعوا للفيلم وهم يشجعون الفن المستقل، ليضيف أن فريق العمل لديه كل أموال التصوير، لكن ما ينقص العمل تمويل مرحلة ما بعد التصوير من مونتاج وميكساج للصوت.

لمشاهدة الفيديو ... اضغط هنا

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: