إعلان

نفوق وحيد قرن نادر من آخر ذكرين في العالم

02:06 م الأحد 19 أكتوبر 2014

الخرتيت الأبيض الشمالي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كينيا - رويترز:

أعلنت محمية مختصة بالحفاظ على الحياة البرية السبت أن واحداً من فصيلة الخرتيت الأبيض الشمالي (وحيد القرن) نفق في كينيا، ما يجعل هذا النوع الأفريقي الشهير أكثر قرباً من الإنقراض، إذ لم يتبق من هذا الحيوان النادر سوى ستة في العالم.

وفي حين لا يزال الآلاف من حيوان الخرتيت الأبيض الجنوبي يجوبون السهول في أفريقيا جنوب الصحراء، أدّى الصيد غير المشروع الذي شاع على مدى عقود، إلى تقليص أعداد الخرتيت الأبيض الشمالي بدرجة كبيرة.

واكتشف حراس محمية ''أو إل بيجيتا'' التي تقع على بعد 250 كيلومتراً شمال العاصمة الكينية نيروبي الجمعة، نفوق الحيوان ويُدعى ''سوني'' وعمره 34 عاماً وهو أول خرتيت أبيض شمالي لا يولد في البرية''.

وذكرت المحمية ان سبب نفوف الحيوان لم يتّضح بعد لكنّه لا يعود للصيد، موضحةً أنه كان واحداً من آخر ذكرين من هذه السلالة في العالم، إذ يُعتقد أنه لم يعد يوجد حيوانات من هذا النوع في البرية.

وأضافت المحمية في بيان ''بالتالي فإن هذا النوع بات الآن على شفير الانقراض وهذه شهادة مؤسفة على جشع الجنس البشري.''

وختم البيان ''سنستمر في فعل ما يمكننا فعله في ما يتعلّق بالحيوانات الثلاثة المتبقية في محمية أو إل بيجيتا، على أمل أن تؤدي جهودنا في يوم ما إلى ولادة خرتيت أبيض شمالي''.

يُذكر أن قرون خرتيت بيعت في شوارع المدن الآسيوية الكبرى العام الماضي بسعر أعلى من سعر الذهب أو البلاتين، إذ طلب التجار حوالي 65 ألف دولار للكيلوغرام الواحد من قرن الخرتيت.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: