إعلان

العلماء يكتشفون سبب كون الشخص ''أشول'' أو ''أيمن''

01:51 م الأحد 15 سبتمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد منصور:

تقول احصائيات أن أكثر من 12% من البشر يستخدمون اعضائهم اليسرى بشكل أكثر كثافة من اليمنى، فـ 13% من الرجال يقومون بالكتابة بأيديهم اليسرى فيما تنخفض النسبة في السيدات لتصل إلى 11%، ويجد العلماء أن هناك رابطة قوية بين ''الذكاء'' واستخدام اليد اليسرى في الكتابة، فعلى الرغم من كون ''الشول'' أقلية إلا أن 50% من المشاهير ''عُسر''، أبرزهم ''أينشتاين، دافنشي، هتلر، تشرشل، غاندي، بيكاسو، شابلن وعمر بن الخطاب''.

لسنوات عديدة أعتقد العلماء أن السبب يكمن في ''الدماغ''، وقالوا وقتها إن في الحالات التي يستخدم فيها الشخص يده اليسرى يكون فص المخ الأيمن مُسيطر على الفص الأيسر، الأمر الذى ينجم عنه استخدام الشخص ليده اليسرى بصورة أكثر فاعلية ودقة، إلا أن الأبحاث التي قام بها فريق مشترك من جامعات أوكسفورد وسانت أندروز وبريستول دحضت النظرية.

عبر إجراء تجارب على 3300 متطوع، قام العلماء بقياس مدى استخدامهم لليد اليمنى واليسرى، وجد الفريق قاسماً مشتركاً بين الأشخاص الذين يقومون بالاعتماد على اليد اليسرى، طفرة جينية تؤدى إلى سيادة الجانب الأيسر.

قام العلماء بنقل التجارب إلى الفئران، وعبر التلاعب في الجين المماثل للجين البشرى المسئول عن الطفرة، وجد العلماء أن الأعضاء الخاصة بالفئران نمت في الاتجاه الخاطئ من أجسادهم، الأمر الذى أكد أن كون الشخص ''أعسر'' أو ''أيمن'' هو ''طفرة جينية''.

وقال العلماء أن الطفرة ''لا تفسر بشكل كامل العلاقة'' فهناك مجموعة من الأشخاص ''يفضلون استخدام اليد اليسرى عن اليمنى بحكم التعود والاكتساب''.

فيديو قد يعجبك: