إعلان

تطوير تطبيق جديد لهواتف ''آي فون'' لمنع حدوث السكتات الدماغية

05:36 م الأحد 11 أغسطس 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كنبرا – (أ ش أ):

نجح فريق من العلماء الاستراليين في تطوير تطبيق جديد للهواتف الذكية المطورة ''أي فون'' يمكنه متابعة وتحليل إيقاع نبضات القلب للكشف المبكر وتفادى أي مشكلات صحية قد تدفع بصاحبه للوقوع فريسة للإصابة بالسكتات الدماغية .

وقال خبراء من جامعة "سيدنى "الاسترالية أن الهاتف الذكي المطور الجديد والذى أطلق عليه أسم "مراقب القلب – إييكج" يمتاز بفاعليته ودقته في مراقبة المرضى خاصة الذين يعانون من الجرفان الأذيني وعدم انتظام ضربات القلب .

كان الباحثون بجامعة "سيدنى "قد عكفوا على اختبار الهاتف الذكي المطور على عينة عشوائية من المرضى ممن تخطوا الخامسة والستين عاما في نحو عشر مراكز طبية في المدينة الاسترالية حيث لوحظ كفاءته فى الكشف المبكر عن معاناة المريض من عدد من الاعراض الجانبية السلبية التي قد تؤدي – في حال إهمالها إلى الإصابة بالسكتات الدماغية – وهو ما يعد إنذارا كبيرا لإجبار المريض للاستشارة الطبيب عند ظهور هذه الاعراض .

ويعد الرجفان الاذينى من أهم المشكلات الصحية والأكثر شيوعا بين مرضى القلب والمسئولة عن ثلث حالات الاصابة بالسكتات الدماغية فى الوقت الذى يزيد فيه التقدم في العمر فرص الإصابة به ليعاني نحو 15 في المئة من المرضى الذين تخطوا الخامسة والثمانين عاما من الإصابة به .

وشدد الباحثون على أن الرجفان الاذينى يزيد بنسبة خمسة أضعاف مخاطر الاصابة بالسكتات الدماغية بسبب تسارع معدل ضربات القلب التي تشكل خطرا حقيقيا على صحة المريض.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان