إعلان

آلاف المصريين والسائحين يحتفلون بتعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني

09:09 م الأربعاء 23 أكتوبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى المنشاوي:

شارك آلاف من المصريين والسائحين، للنظر إلى الملك رمسيس الثاني في الاحتفال بتتويجه ملكًا على العرش، وتعد تلك هي المرة الثانية في العام، والتي تتعامد الشمس على وجه الملك الساعة 5:55 دقيقة صباحا يوم 22 أكتوبر، وكان ذلك التاريخ يوافق توليه عرش مصر .

بدأت الاحتفالات بالملك، الأربعاء، قبل ذكرى تتويجه بثلاثة أيام، حيث انطلقت العروض الفنية على كورنيش النيل بأسوان، ليقدموا عروضا لفرق الفنون الشعبية داخل مدينة أسوان للفنون الشعبية، تضم 300 من راقصي وفناني الفنون الشعبية والتلقائية لفرق أسوان وتوشكى والأقصر وسوهاج وفرقة أطفال أبو سمبل السياحي، حيث سيجوبون شوارع وميادين أسوان بعربات الحنطور، بمشاركة 500 طفل وشاب وطليع يمثلون طلاب المدارس ومراكز الشباب.

وبدأت فعاليات الاحتفال بتعامد الشمس أمام معبد أبو سمبل بتقديم عروض فنية لفرقتي أسوان وأطفال أبو سمبل للفنون الشعبية داخل معبدي أبو سمبل، كما قدمت احتفالية كبرى شاركت فيها جميع فرق الفنون الشعبية بمسرح السوق بأبو سمبل، واختتمت في الفعاليات أثناء حدوث ظاهرة تعامد الشمس داخل معبدي أبو سمبل، والتي ستشارك فيه فرق الفنون الشعبية والفنون التلقائية أثناء مشاهدة الأفواج السياحية والضيوف لهذه الظاهرة الفريدة.

وقد سبق الحفل الساهر تنظيم احتفالية خاصة بساحة معبد أبو سمبل بقدس الأقداس، حيث قدمت فرقتا أسوان للفنون الشعبية وأطفال أبو سمبل للفنون الشعبية فقراتهما الفنية بصحن المعبد، وأعقبه عرض الصوت والضوء لحياة رمسيس الثاني.

حضر الاحتفالية كل من سفراء الدول الأوربية والآسيوية وأمريكا اللاتينية ليلمسوا وليطمئنوا إلى أي مدى استعداد المقاصد السياحية في أسوان وأبو سمبل لاستقبال حركة الأفواج السياحية من بلادهم، وسفراء وقناصل الدول العربية والإفريقية ورئيس جمعية المراسلين الأجانب "فولكهارد فوندفورد"، وعدد من فناني مصر، ولفيف من القيادات التنفيذية والشعبية والأمنية.

ومن جانبه أكد هشام زعزوع وزير السياحة، على استمرار الجهود لترسيخ الثقة مرة أخرى في المقصد السياحي المصري من خلال إبراز كافة الانماط والمنتجات السياحية المصرية، وتكثيف التواجد المصري بكافة المحافل السياحية الدولية، جاء ذلك خلال مشاركة الوزير في احتفالية تعامد الشمس على تمثال رمسيس الثاني بأسوان "والتي تحدث مرتان في العام 22 اكتوبر ،22 فبراير " .

كما أشار زعزوع إلى أن هذه الظاهرة تعكس عبقرية المصري القديم وروعة الحضارة المصرية التي تعد الركيزة الرئيسية لأحد أهم الانماط السياحية وهي السياحة الثقافية والتي تجذب شريحة متميزة من السائحين، مؤكدًا على لقائه أمس مع مجموعة من ممثلي وسائل الاعلام وكبار منظمي الرحلات الالمان أثناء تواجدهم بالغردقة لعقد ورشة عمل عن السياحة في مصر وكيفية استعادة معدلاتها من السوق الالماني والتي كانت ضمن فاعليات الزيارة التعريفية التي قام بها الوفد الالماني والتي شملت كل من الغردقة وأسوان ومرسى علم والتي نظمها المكتب السياحي المصري بفرانكفورت وذلك في ضوء إستراتيجية الوزارة في تنظيم رحلات تعريفية لكبار منظمي الرحلات والكتاب السياحيين وإقامة أحداث متنوعة بما يساهم في استعادة الحركة السياحية لمعدلاتها .

كما تطرق زعزوع إلى التعاون المستمر مع وزارة الخارجية لبث رسائل طمأنة لكافة السائحين والتأكيد على أن مصر ترحب دائماً بزائريها من كافة أنحاء العالم وتكون بمثابة شاهد عيان على الاوضاع في المناطق السياحية المصرية بما يضمن نقل صورة حقيقة عن هذه المناطق للرأي العام الدولي .

وتابع جهود الوزارة الحثيثة لتنشيط السياحة مرة أخرى إلى الاقصر وأسوان والتي تأثرت بانحسار الحركة السياحية منذ اندلاع ثورة 25 يناير مؤكداً على تفردهما في المنتج السياحي الثقافي حيث يوجد بهما أشهر الاثار المصرية .

ومن جانبه أكد محافظ أسوان مصطفى يسري، أن احتفالية تعامد الشمس على تمثال رمسيس الثاني بمعبد أبو سمبل تعد بمثابة البداية الحقيقية لعودة الحركة السياحية من جديد، لما تعكسه أهمية هذا الحدث المهم والفريد، موضحا أنه تم الاستعداد المسبق الجيد لها من خلال التنسيق مع وزيرة الإعلام الدكتورة درية شرف الدين، والتي وضعت خريطة خاصة للتغطية الإعلامية للظاهرة، من خلال البث المباشر أو التسجيل للحدث.

أوضح يسري أن تم التنسيق مع المستشار محمد حجازي، سفير مصر بألمانيا، لنقل ظاهرة التعامد على وجه الملك رمسيس الثاني مباشرة للشعب الألماني من خلال عرضه في نفس توقيت الظاهرة على شاشات عرض بالميادين والمولات التجارية والترفيهية بألمانيا، مما يسهم بشكل مباشر في مشاهدة الظاهرة للعديد من المهتمين بها .

أشار إلى أن التلفزيون الألماني سيغطي الحدث لضمان نقله للمشاهدين في ألمانيا وأوربا بالكامل، لمساندة جهود وزارتي الخارجية والسياحة في عدول بعض الدول لرفع الحظر عن زيارة المقاصد السياحية المصرية .

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان