إعلان

تطبيق جديد لـ''آيفون'' يخبرك إذا كنت مراقب بالأقمار الصناعية

01:24 ص الإثنين 21 أكتوبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتب - محمد الحكيم:

إذا كنت مغرماً بالمجال الفضائي أو مصاب بجنون العظمة فإن تطبيق الهاتف الذكي ''آي فون'' الجديد يمكنه أن يخبرك إذا ما كان القمر الاصطناعي يقوم بتصويرك من الفضاء أم لا.

ابتكرت شركة ''أوربت لوجيك جرينبيلت Orbit Logic of Greenbelt'' الأمريكية تطبيق ''SpyMeSat'' ''تجسس لصالحي''، الذي يمدّ مستخدم هاتف ''آي فون'' بإخطار إذا ما كان هناك قمر صناعي يقوم بتصويره، حيث يوفر خريطة تفاعلية تظهر مسارات المدارات، والاستشعار عن بعد لتحديد موقع المستخدم الحالي.

وقال أليكس هيرز، رئيس شركة ''أوربت لوجيك'' أن التطبيق هو الأول من نوعه وتم تصميمه للمغرمين بالفضاء، ولديه قاعدة كبيرة من العملاء خاصة العاملين في مجال الاستخبارات الحكومية، والدفاع، موضحاً أن فكرة إنشاء التطبيق جاءت بعد حديث دار بينه وبين أصدقائه عن صناعة الفضاء والأقمار الاصطناعية والتصوير الفضائي.

وأكد على أن تطبيق ''SpyMeSat'' يجيب على العديد من الأسئلة بطريقة ممتعة وتفاعلية، حيث حصل التطبيق على معلومات موثقة من مصادر متعددة مثل قيادة وزارة الدفاع الجوي لأمريكا الشمالية ''نوراد'' حيث يتم تصوير المدار الأرضي المنخفض على إرتفاع 805 كيلومتر، ويستعين بوكالة الفضاء الفرنسية ''SPOT-5''، والهندية ''CartoSat-2A''، والكندية '' RADARSAT-2''.

وتابع: '' بالطبع إخطارات التطبيق لا تؤكد بالضرورة أن القمر الصناعي يقوم بتصوير المستخدم عن قصد لكن ربما يكون في وضع إيقاف التشغيل، أو أنه يقوم بتصوير المنطقة التي يتواجد بها المستخدم، مع العلم أن التطبيق لا يشمل جميع المركبات الفضائية خاصة السرية''.

فيديو قد يعجبك: