إعلان

"الهجرة غير الشرعية والإتجار بالبشر" في ندوة بالهيئة العامة للاستعلامات بالإسكندرية (صور)

05:52 م الأحد 07 أبريل 2024

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية - محمد البدري:

نظم مركز إعلام شرق الإسكندرية التابع للهيئة العامة للإستعلامات، ندوة توعوية بعنوان "جهود الدولة فى مكافحة الإتجار بالبشر.. الهجرة غير الشرعية نموذجا" ألقاها الدكتور إيهاب عبد الخالق الأستاذ بالمعهد العالي للخدمة الاجتماعية بمشاركة عدد من طلبة المدارس الثانوية وقيادات وزارة التربية والتعليم بالمحافظة.

افتتحت الندوة الإعلامية نورهان فتحى أخصائي الإعلام بالمركز، موضحة أن الفعالية تأتي في إطار حملة قطاع الإعلام الداخلي بالهيئة العامة للاستعلامات لمواجهة ظاهرة الهجرة غير الشرعية، والعمل على خلق وعى بأهمية تعزيز ثقافة الانتماء والمواطنة والتوعية بالمخاطر الاجتماعية والصحية والنفسية والقانونية لتفاقم تلك الظاهرة.

وقال الدكتور إيهاب عبد الخالق، الأستاذ بالمعهد العالي للخدمة الاجتماعية إن الدولة بكل مؤسساتها والقيادة السياسية تضع نصب أعينها ظاهرة الهجرة غير الشرعية لما لها من آثار سلبية خطيرة على كافة قطاعات المجتمع.

وأضاف أن مصر تعاني من تلك المشكلة على عدة مستويات فهي دولة مستقبلة لعدد كبير من المهاجرين غير الشرعيين على أراضيها وفى نفس الوقت تعد محطة انطلاق لعدد كبير من المهاجرين غير الشرعيين لدول أوروبا.
وتطرق عبد الخالق إلى تعريف منظمة الأمم المتحدة للهجرة غير الشرعية وكيف تعتبرها المنظمة الدولية جريمة منظمة عابرة للحدود، كما تحدث عن أسباب الهجرة غير الشرعية والتى تشمل أسباب اجتماعية وسياسية واقتصادية ونقص فرص العمل والحلم بتحقيق ثراء سريع وزيادة الشعور بالإحباط والاغتراب الداخلي لدى الشباب.

وتحدث عبد الخالق عن أشكال الوعي السياسي والديني والاقتصادي ومخاطر غياب الوعي التي تؤدي إلى تدني الذوق العام وسيادة اللامبالاة، وتردي المثل العليا وغياب مصلحة الوطن وتهديد الأمن القومي وانعدام الثقة وغياب المواطنة.
وشهدت الندوة مناقشات مع الطلبة حول أهم المشاكل التى تؤرقهم ورؤيتهم للمستقبل والحديث عن أهمية التحلي بالأمل والتفاؤل وغرس ثقافة العمل والإنتاج والكفاح والمثابرة كسبيل وحيد لتحقيق ذاتهم .

فيديو قد يعجبك: