إعلان

في زيارة دبلوماسية.. تعاون ثقافي بين مكتبة الإسكندرية والمكتبة الوطنية البولندية (صور)

02:43 م الخميس 18 أبريل 2024

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية - محمد البدري:


استقبل الدكتور أحمد زايد؛ مدير مكتبة الإسكندرية، اليوم الخميس، وفدًا من سفارة بولندا بالقاهرة برئاسة مايكل شبراس القائم بأعمال السفير البولندى لدى مصر، لمناقشة سبل التعاون مع المكتبة الوطنية البولندية.


أبدى القائم بالأعمال لسفارة بولندا سعادته بزيارة مكتبة الإسكندرية للمرة الثانية، بعد زيارة سابقة أجراها قبل ثلاث سنوات اطلع خلالها على ما تمتلكه المكتبة من إمكانيات.

ونقل "شبراس" للدكتور أحمد زايد، رسالة من رئيس المكتبة الوطنية البولندية يطلب فيها أن يكون هناك تعاون ثقافي مع مكتبة الإسكندرية في مجالات المشروعات البحثية، الرقمنة، تنظيم وتبادل الندوات وورش العمل والمؤتمرات.


من جانبه رحب الدكتور أحمد زايد بالتعاون مع المكتبة الوطنية البولندية، على أن يمتد هذا التعاون ليشمل الى السفارة البولندية فى القاهرة ولكي تكون هناك أيضًا معارض وندوات مشتركة معها أسوة بما يتم مع سفارات أخرى.

وقال زايد إن مكتبة الإسكندرية ليست مجرد مكانًا لحفظ الكتب والمعارف الإنسانية ولكن دورها يتجاوز ذلك بكثير، وأن دور المكتبة الجديدة هو امتداد لدور ورسالة المكتبة القديمة وتمثل نافذة لمصر على العالم ونافذة للعالم على مصر.

وأشار إلى الاهتمام الكبير الذى توليه المكتبة لمشروعات الرقمنة ولمستودع الأصول الرقمية "دار" ويعد المستودع أرشيفًا لجميع الوسائط من كتب وشرائح وأفلام نيجاتيف وخرائط ومواد سمعية وبصرية، ويتيح الموقع حاليًّا أكثر من مائتي وعشرة آلاف كتاب وخمس وثلاثين ألف صورة.

كما استعرض مدير مكتبة الإسكندرية الدور الذي تقوم به "سفارات المعرفة" التابعة للمكتبة والتي تتيح الوصول لخدمات المكتبة عبر الجامعات المشتركة على مستوى الجمهورية، فيما تبادل الجانبان الهدايا التذكارية.

فيديو قد يعجبك: