إعلان

بالصور- تحفة فرعونية رُممت في ربع قرن.. مقبرة كاتب آمون تقترب من فتح أبوابها

12:57 م الأحد 11 فبراير 2024

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الأقصر - محمد محروس:

تفقد الدكتور مصطفي وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار المصرية مقبرة نفر حتب المعروف بـ"كاتب آمون المعظم والمشرف على ماشيته"، والتي ترجع لعصر الأسرة الثامنة عشر في مصر القديمة، وذلك بمنطقة القرنة بالبر الغربي محافظة الأقصر .

الجدير بالذكر أن المقبرة تم ترميمها علي مدار حوالي ربع قرن بمعرفة بعثة أثرية أرجنتينية برازيلية مصرية تضم أيضاً علماء من ألمانيا وإيطاليا.

والمقبرة ضمت عدد من المنحوتات الفنية والنقوش والرسوم الجدارية التي تشير إلى القيمة التراثية العالية للمقبرة الطيبية والتى تحمل رقم ‎49 ويوضح هذا التنوع في الزخارف التغيرات فى الممارسات الجنائزية التى حدثت بعد فترة العمارنة.

ومن جانبه، قال الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إنه يوجد في مصر 250 بعثة أجنبية تعمل من 25 دولة، لافتًا إلى إقامة احتفالية من أمام مقبرة نفر حتب TT49 اليوم.

كما أوضح الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن مقبرة نفر حتب كانت في حالة سيئة للغاية إلى أن ظهرت البعثة الأرجنتينية، والتي حصلت على موافقة المجلس الأعلى للآثار للقيام بأعمال ترميم معماري للمقبرة منذ عام 1999.

وأشار إلى أنه يوجد نقوش وألوان في منتهى الروعة داخل مقبرة نفر حتب TT49، قائلًا: انهاردة إحنا بنتفقد نهاية العمل في مقبرة نفر حتب TT49 استعدادًا للافتتاح الرسمي.

واستكمل الدكتور مصطفى وزيري أن مناظر الحياة اليومية داخل مقبرة مقبرة نفر حتب TT49 في حالة أكثر من رائعة، حيث يوجد تمثال لـ نفر حتب وزوجته في آخر الصالة، مضيفًت: المقبرة إضافة مهمة جدًا للسياحة في الأقصر والبر الغربي.

خبيئة الدير البحري".. كيف قادت الصدفة "عبدالرسول" لاكتشاف كنوز الفراعنة في الأقصر (صور)

فيديو قد يعجبك: