إعلان

بالصور| "الأزولا".. نبتة بديلة للأعلاف جذبت إليها مئات المزارعين بالمنوفية

01:06 م الأحد 14 يناير 2024

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

المنوفية- أحمد الباهي:

اعتاد المزارعون في محافظة المنوفية على تغذية حيواناتهم بأصناف أعلاف ونباتات معتادة على مر السنون، غير أن المِزاج اختلف في الأونة الأخيرة واتجه المئات منهم لنوع جديد بالنسبة لهم يُدعى "الأزولا"، تلك النبتة التي توفر قيمة غذائية عالية للماشية وبسعر اقتصادي نفعهم وقت ارتفاع أسعار الأعلاف، خاصة أن الحيوانات ألفته وبات مردوده واضحًا في تسمين الماشية والتي تعطي لحومًا بكميات أكبر.

"عمرو غباشي" مزارع من قرية براشيم التابعة لمركز أشمون بمحافظة المنوفية، قال لموقع مصراوي إن الأزولا نبات جيد وأصبح بديلاً للأعلاف يحوي بروتينات عالية وأسعاره في المتناول وأرخص بكثير من أثمان الأصناف المختلفة للأعلاف والتي زادت بشكل مبالغ فيه خلال فترة سابقة.

وتابع غباشي:"الحاجة خلتني أشوف حاجة بديلة وسمعت عن الأزولا، وقتها اتعلمت طريقة التسميد وتفاصيل كتير عن إزاي أزرع الأزولا واهتم بيها، بداية من إقامة حوض صغير بطول 3 أمتار وعرض مترين وكيفية وضع المشمّع ووقت وطريقة الحصاد، ثم الذهاب لوزارة الزراعة وشراء التقاوي بتاعتي، وهنا كانت البداية".

أضاف أنه تشبع معلوماتيًا عن طريقة الاعتناء جيدًا كون التقصير في ذلك يعني هلاك مشروعه، وبالفعل نجح أول حوض أقامه ولاحظ إقبال الحيوانات والماشية فقرر زيادة الأحواض بعد أن خاض التجربة الأولى بنجاح، وتوسع ليصبح عدد الأحواض التي يمتلكها 7 أحواض، مما زاد إنتاج الأزولا بشكلٍ كبير.

ونصح "غباشي" كافة المزارعين للاتجاه إلى زراعة الأزولا مؤكدًا إقبال الطيور أيضًا عليها، ويمكن ملاحظة النتائج من خلال كميات اللحوم في كل طائر أو حيوان.

فيديو قد يعجبك: