إعلان

بعد استقلالها عن أسيوط.. مدير "التأمين الصحي" بالوادي الجديد: جنبنا مواطنينا مشقة الماضي ولن ننسى التطوير (حوار)

08:40 م الخميس 11 يناير 2024

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

شهدت منطقة التأمين الصحي بمحافظة الوادي الجديد، تحولا جذريا في مستوى الخدمة لمنتفعي التأمين الصحي منذ فصل المنطقة نهائيا عن محافظة أسيوط واستقلالها بشكل كامل مما أدى إلى رفع مستوى الخدمة ومضاعفة التخصصات الطبية وبالتالي استيعاب زيادة إقبال المواطنين على عيادات التأمين الصحي بالمحافظة لـ 3 أضعاف ما كانت عليه في السابق، بواقع 66 ألف منتفع حصلوا على الخدمة في عام 2023 المنقضي، بعد أن كان العدد 22 ألف منتفع في عام 2022.

رصد "مصراوي" أبرز ملامح العمل داخل منطقة التأمين الصحي بالوادي الجديد في حوار مع الدكتورة زينب عبد الباري، مدير عام منطقة التأمين الصحي بالمحافظة، فإلى نص الحوار:

كيف وصلنا إلى قرار فصل هيئة التأمين الصحي بالوادي الجديد عن أسيوط؟

- صدر قرار فصل التأمين الصحي بالوادي الجديد عن محافظة أسيوط في عام 2018 وتم تنفيذ القرار بجهود اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد في مارس 2023، بعد توفير اللوجستيات المطلوبة من تجهيزات فنية وقوى بشرية مطلوبة، خاصة فيما يتعلق بالنواحي المادية والحسابية، بتدريب موظفي المنطقة على نظم الحسابات المستقلة عن منطقة وسط الصعيد.

حدثينا على الفوائد التي عاد بها هذا القرار على أهالي الوادي الجديد

- بلغ عدد المنتفعين من التأمين الصحي بمحافظة الوادي الجديد 168 ألف مواطن من إجمالي 273 ألف نسمة هم عدد سكان المحافظة حسب آخر الإحصائيات الرسمية، وقد ضمت التغطية الطبية للتأمين الصحي بالوادي الجديد شرائح طلاب المدارس والموظفين والمحالين للمعاش والأرامل والمرأة المعيلة.

أهم ما ساعد به هذا القرار هو توفير عناء ومشقة السفر لمحافظة أسيوط للحصول على خدمات التأمين الصحي. في الماضي، كان الكشف أو العرض على اللجان الطبية وعمليات التحويل يتم إلى مستشفيات متخصصة أو جامعية بأسيوط، وكذلك الحصول حتى على العلاج الشهري لأصحاب الأمراض المزمنة، بينما وفق القرار باتت تشكل لجان طبية متخصصة هنا في الوادي الجديد بدلًا من تحويل المريض إلى محافظات أخرى.

كما ساهمت عملية الفصل في إنشاء مخازن دوائية خاصة بالوادي الجديد، ما ساهم في عملية مطالبة توفير الدواء من هيئة الشراء الموحد، وساهم ذلك في توفير جميع أنواع الأدوية بشكل يغطي احتياجات المرضى بربوع المحافظة وقراها.

هل تغطي خدمات منطقة التأمين الصحي كل الوادي الجديد؟

- بالفعل، نجحت المنطقة بعد تنفيذ قرار فصلها عن منطقة وسط الصعيد في تغطية مراكز المحافظة الخمسة: الخارجة - الداخلة - بلاط - الفرافرة - باريس.

بدأنا منذ عام بعد قرار الفصل بالعمل في عيادات مركزي الخارجة والداخلة فقط والآن نحن نغطي كل مراكز المحافظة بعيادات التأمين الصحي، وتجاوزنا الأمر إلى فتح عيادات مسائية للمنتفعين.

وقد تم تقديم الخدمة خلال عام 2023 فقط إلى 34 ألف منتفع في العيادات المسائية (5 إلى 8 مساءً) مقابل 31 ألف في العيادات الصباحية.

ما هي اللجان الطبية المتخصصة بالوادي الجديد وهل هناك خطة لزيادة عددها؟

- لدينا 5 لجان طبية في المنطقة، وهناك خطة لزيادتها لتغطي كل احتياجات المنتفعين.

في السابق كنا نعمل في 5 تخصصات طبية فقط، لكننا خلال عام واحد من الفصل وبدعم محافظ الوادي الجديد ونائبته وصل عدد التخصصات الطبية إلى 17 تخصصًا طبيًا، وحديثا تمت إضافة تخصص العلاج الطبيعي، وهو ما لم يكن متوفرًا في السابق.

كما جرى التعاقد مع مراكز تحاليل طبية كبرى وأشعة في محافظات أخرى مثل أسيوط وجاري حاليًا التعاقد مع معامل تحاليل كلية الطب بجامعة الوادي الجديد، تنفيذا لتوجيهات المحافظ ونائبته في التوسع في خدمات المنطقة لأبناء المحافظة، كما نعمل حاليًا على إضافة لجان طبية جديدة مثل لجنة للسمعيات ولجنة أورام الكبد.

كانت هناك شكاوى عديدة من مرضى السرطان حول قصر تحويلهم على مستشفيات محددة في أسيوط.. كيف عالجتم هذه الأزمة؟

- محافظ الوادي الجديد وجه بحل وتلبية مطالب مرضى السرطان وبالفعل جرى التعاقد مع مستشفيات لعلاج السرطان مثل مستشفى "شفا الأورمان" والذي كان مرضى الوادي الجديد يطلبون التحويل له، وبالفعل أصبح لدى المرضى الآن ميزة الاختيار بين المستشفيات لتلقي العلاج.

كما نجحت المنطقة في تشكيل لجنة للأورام، وفرت على المنتفع الحصول على قرار العلاج، وله الآن حرية اختيار المكان الذي يريد تلقي العلاج فيه.

هل هناك عجز في الأجهزة الطبية بمنطقة التأمين بالوادي الجديد؟

- كان هناك نقص بالفعل في الأجهزة وتم حصر الاحتياجات لعيادات المنطقة، وخاطبنا الهيئة العامة وتم توفير أجهزة طبية حديثة مثل أجهزة صورة الدم وكرسي أسنان ورسم قلب وسونار.

ما هي أبرز إنجازات منطقة الوادي الجديد خلال العام الماضي؟

- هناك إنجازات عديدة، أبرزها فصل المنطقة عن منطقة وسط الصعيد للتأمين الصحي، وإنشاء قسم التموين الطبي، ولجان طبية متخصصة والإشراف على القومسيون الطبي بالمحافظة، وجاري بدعم المحافظ توفير مبنى مستقل للمنطقة.

ونسعى حاليًا لإضافة تخصصات طبية نادرة مثل جراحة الأوعية الدموية وجراحات المخ والأعصاب وجراحات القلب، مع مساعي إقامة وتجهيز مستشفى متخصص للتأمين الصحي بالوادي الجديد.

فيديو قد يعجبك: