إعلان

مركب مزيف و5 تماثيل.. مفاجأة في الكنز الأثري المضبوط داخل منزل موظف في المنيا

02:47 م الخميس 28 ديسمبر 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

المنيا- جمال محمد:

كشف مصدر مطلع بمنطقة آثار مصر الوسطى بالمنيا، تفاصيل جديدة عن الكنز الأثري الذي جرى ضبطه داخل منزل موظف بالمعاش بمركز مغاغة شمالي المحافظة أمس الأربعاء.

وقال المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه، إن أبرز القطع التي تم ضبطها لدى المتهم وهي "مركب فرعوني من الخشب" ومثبت عليه بعض التماثيل، وبالفحص تبين أنه غير أثري ومزيف، وكذلك 5 قطع من التماثيل الأخرى جميعها مزيفة، مشيرًا إلى أن بعض التجار يخلطون المزيف بالحقيقي ليحققون مكاسب إضافية من تربحهم بتلك التجارة.

وأضاف المصدر لـ"مصراوي" أن القطع الأخرى وهي عبارة عن وجوه من الخشب، وأواني من الألباستر وتماثيل أخرى، وتبين أثريتها وتعود لعصور مصرية قديمة متنوعة، فيما تعود العملات المعدنية للعصر اليوناني الروماني.

وكانت قد ضبطت الأجهزة الأمنية بالمنيا، بالتعاون مع وحدة مباحث الآثار، أحد الموظفين بالمعاش، وعثر بمنزله على 1854 قطعة أثرية، متنوعة ما بين تماثيل وأواني فرونية، وعملات يونانية رومانية، ومركب مثبت عليه تماثيل مختلفة.

وقال مصدر بقطاع آثار المنيا المصرية، إن معلومات كانت قد وردت لمباحث الآثار بقيام المتهم – موظف سابق بالمعاش له معلومات جنائية، ويقيم في مركز مغاغه، بالإتجار في الآثار، ووجود قطع أثرية في منزله، وعقب تقنين الإجراءات جرى استهداف منزل المتهم، وضبطه وعثر في المنزل على القطع الأثرية.

وعثر في منزل المتهم، على مركب خشبي عليه نقوش وكتابات فرعونية، ومثبت عليه 7 تماثيل خشبية، وكذلك 9 أوانى ألباستر مختلفة الأشكال والأحجام، و3 وجوه خشبية، و2 مزهرة من الزجاج، و3 تماثيل مختلفة الأشكال والأحجام عليها نقوش فرعونية، وتمثال لسيدة من الحجر الملون عليه نقوش فرعونية، وتمثال لسيدة فى الوضع الأزورى ملون من الحجر عليه نقوش وكتابات هيروغليفية.

كما عُثر كذلك على تمثال لفرس النهر، و17 تميمة مختلفة الأشكال وجميعهم قطع أثرية تعود لعصور فرعونية مختلفة، و1795 عملة معدنية مختلفة الأشكال والأحجام تعود للعصر اليونانى الروماني.

وجرى التحفظ على المتهم والمضبوطات، وبمواجهته إعترف بحيازته للقطع بقصد الإتجار، وتحرر محضر بالواقعة، وأخطرت النيابة العامة للتحقيقات، والتي أمرت بحبسه 4 أيام على ذمة التحقيق.

فيديو قد يعجبك: