إعلان

نجاح أول جراحة قلب مفتوح لرضيعة مصابة بمتلازمة داون بمستشفى العجمي في الإسكندرية- صور

01:05 م الخميس 05 يناير 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية - محمد البدري:

أجرى فريق طبي بمستشفى العجمي المركزي، التابع لأمانة المراكز الطبية المتخصصة بوزارة الصحة، أول جراحة قلب مفتوح لرضيعة مصابة بمتلازمة داون.

وقال الدكتور صلاح الحصاوي، مدير مستشفى العجمي، إن المستشفى استقبل طفلة من ذوي الهمم "Dawn syndrome"، تبلغ من العمر عام ونصف، تعاني من اعتلال بالحاجز البطيني (V.S.D).

وأضاف أنه جرى عمل الجراحة للطفلة داخل غرفة عمليات القلب المفتوح، لتسجل المستشفى نجاح أولى العمليات من ذلك النوع، فيما نقلت الطفلة لإحدى الغرف تحت الملاحظة للاطمئنان على صحتها.

وشارك في إجراء الجراحة نحو 9 أطباء و12 فردا من التمريض، ضم كل من أطباء قسم جراحة القلب والصدر، الدكتور العطافي أحمد العطافي، الدكتور محمد رأفت، الدكتور محمد حسانين، الدكتور محمد زكي، الدكتور محمود عباس، الدكتور محمود سعد، بالإضافة إلى رئيس قسم الأطفال إكرام عبد السلام، ومن قسم التخدير الدكتور محمد جمعة والدكتور إبراهيم مبروك.

ويعد عيب الحاجز البُطيني "V.S.D" ثقب في القلب وهو من مشكلات القلب التي تكون موجودة منذ الولادة عيب خلقي في القلب ويصيب هذا الثقب الجدار الفاصل بين الحجرتين السفليتين للقلب البطينَين.

ويؤدي عيب الحاجز البُطيني إلى تغيير طبيعة تدفق الدم عبر القلب والرئتين، إذ يضخ القلب الدم المحمل بالأكسجين إلى الرئتين ثانية بدلاً من الجسم، ليختلط الدم المحمل بالأكسجين بالدم الخالي منه، كما يمكن أن تؤدي تلك التغيرات إلى ارتفاع ضغط الدم في الرئتين ويعمل القلب بجهد أكبر لضخ الدم.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان