إعلان

الأربعاء.. مكتبة الإسكندرية تناقش رواية "القطائع.. ثلاثية ابن طولون"

04:04 م الأحد 20 فبراير 2022

مكتبة الإسكندرية أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية - محمد البدري:

تُنظِّم مكتبة الإسكندرية بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار، الأربعاء المقبل، ندوة مفتوحة للجمهور بعنوان "القطائع... ثلاثية ابن طولون"، للكاتبة والروائية الدكتورة ريم بسيوني، بمقر بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب بالقاهرة.

تدور الندوة التي يديرها الكاتب الروائي شريف شعبان؛ حول رواية "القطائع.. ثلاثية ابن طولون"؛ وهي رواية تاريخية تدور في عهد الحاكم أحمد بن طولون، وتتضمن ثلاث حكايات منفصلة الشخصيات ومتصلة الأحداث.

وتبرز الكاتبة في الحكاية الأولى أحوال مصر وتحديات المصريين في ظل الخلافة العباسية قبل حكم أحمد بن طولون، وتتناول في الحكاية الثانية عصر ابن طولون مؤسس أول دولة مستقلة في مصر خلال العصر العباسي، وإنشائه لمدينة «القطائع»، وتحكي في الحكاية الثالثة عن سقوط الدولة الطولونية وما حدث للمدينة.

يشار إلى أن الدكتورة ريم بسيوني؛ كاتبة وروائية وأستاذ في الجامعة الأمريكية، حصلت على عدد من الجوائز والتكريمات أبرزها جائزة أحسن عمل مترجم في الولايات المتحدة الأمريكية عن روايتها "بائع الفستق"، وجائزة نجيب محفوظ للأدب من المجلس الأعلى للثقافة عن روايتها "أولاد الناس... ثلاثية المماليك"، وصدر لها عدد من الأعمال الروائية مثل "الحب على الطريقة العربية"، و"الدكتورة هناء"، و"أولاد الناس ثلاثية المماليك"، و"القطائع ثلاثية ابن طولون".

فيديو قد يعجبك: