إعلان

غذاء ودواء.. "إكليل الجبل" نبات بري عطري يزدهر في سانت كاترين

05:06 م الإثنين 11 أكتوبر 2021

الروزماري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

جنوب سيناء- رضا السيد:

مدينة سانت كاترين بجنوب سيناء تتميز بطبيعة مناخية تسهم في نمو بعض النباتات التي لا تصلح زراعتها في مناطق أخرى، إضافة إلى نمو العديد من النباتات الطبيعية بين الجبال دون أن تدخل الإنسان في زراعتها مثل الروزماري أو كما يطلق علية بدو سانت كاترين "إكليل الجبل".

قال سليمان الجبالي أحد أبناء مدينة سانت كاترين ويعمل مرشد سياحي، إن بدو جنوب سيناء إن نبات الروزماري ينمو بشكل طبيعي بكثرة بين جبال سانت كاترين، وأطلق علية بدو جنوب سيناء عدة أسماء مثل "إكليل الجبل، حصى اللبان، حشيشة العرب، ندى البحر، النبات القطبي، عشب البوصلة، نبات البازير، زنجبيل جبلي.

وأوضح " الجبالي" في تصريح له اليوم الإثنين، أن الروزماري من أهم أنواع النباتات البرية العطرية التي تتميز برائحة خاصة تشبه رائحة أشجار الصنوبر، وتستخدم لتعطي مذاق أفضل للطعام وخاصة اللحوم والدجاج.

وأكد أن بدو جنوب سيناء يعتقدون أن لعشبة الروزماري العديد من الفوائد الوقائية والعلاجية حيث أنه تساعد على الوقاية من السرطان، وتعزز الشبع مما تعمل على التخسيس وحرق الدهون، وتقي من خطر الاصابات بالزهايمر، وتساعد على تحسين المزاج وذلك عن طريق شم الرائحة العطرية المنبثقة منها.

وأشار إلى أن بدو سيناء يستخدمون الروزماري في علاج الصداع النصفي، وذلك عن طريق غليه في ماء ثم تغطى الرأس بمنشفة ويستنشق بخار مغلي الروزماري لمدة ١٠ دقائق، كما يستخدم الروزماري كمضاد للالتهابات، ويقوي جهاز المناعة لاحتوائه على خواص مضادة للالتهابات، ويعد مضادات للسرطان والأكسدة، ومضاد للبكتيريا وذلك لاحتوائه على خواص مضادة للبكتريا وخاصة بكتيريا المعدة.

وتابع : كما يستخدمه البدو في علاج مشاكل الجهاز الهضمي كالتهابات المعدة والقولون وعسر الهضم، وعلاج مشاكل الشعر وتساقطه، وتنشيط الدورة الدموية في الجسم، ولرائحة النفس يستخدم كغسول طبيعي للفم للتخلص من البكتيريا ورائحة النفس الكريهة، ويساعد الجسم على التخلص من السموم والمياه الزائدة بالجسم والحفاظ على وظائف الكلى.

وأضاف "الجبالي" الروزماري أثبت فعاليته في علاج مشاكل الجهاز التنفسي كصعوبة التنفس والكحة، والحساسية، والعدوى الناتجة عن البرد، وذلك عن طريق غلي أوراقه واستنشاق بخاره، ويعمل على تطهير الكبد من السموم، ويساعد على تجديد خلايا البشرة .

فيديو قد يعجبك: