إعلان

بالصور.. أول مزرعة للبلح البرحي في باريس الوادي الجديد

08:58 م الإثنين 15 يونيو 2020

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الوادي الجديد - محمد الباريسي:

دشنت مديرية الزراعة في محافظة الوادي الجديد، اليوم الإثنين، أول مزرعة لزراعة بلح "البرحي" في مركز باريس.

وأوضح وكيل وزارة الزراعة المهندس إسماعيل رضوان، في تصريح خاص لـ"مصراوي"، أن المزرعة مقامة على مساحة 200 فدان بمنطقة بئر " طفنيس" في مركز باريس، وهي تابعة للقطاع الخاص، والثانية على مستوى المحافظة، بعد المزرعة الأولى في منطقة غرب الموهوب بمركز الداخلة، والمقامة على مساحة 300 فدان.

أضاف إسماعيل أن المزرعة جرى تدشينها اليوم بفسائل ناتجة بنظام زراعة الأنسجة، وهو نظام علمي لإنتاج الفسائل يكسبها جودة عالية من الإنتاج وخلوها من أي أمراض خاصة الوراثية منها، ويتميز هذا النوع من البلح بارتفاع عائده الاقتصادي، حيث يصل سعر الكيلو جرام منه إلى 120 جنيهًا، بينما البلح الصعيدي يتراوح سعره من 9-17 جنيهًا حسب متغيرات السوق.

وأشار إلى أن أهم مميزات بلح "البرحي" هو زيادة الإقبال عليه من المصدرين ورواجه في السوق العربية والأسيوية، إضافة إلى غزارة إنتاجه للنخلة الواحدة وتستغرق فترة الإثمار للنخيل 2.5 عامًا، وتحتاج لرعاية سمادية خاصة.

ولفت وكيل زراعة الوادي الجديد، إلى زراعات النخيل بمركز باريس تشمل أصناف (الصعيدي - التمر - المنتور ) علي مساحة 1774 واعداد النخيل بباريس 141921 نخلة ويحتل الصنف الصعيدي أكبر عدد حيث يصل إلى 023 112 نخلة.

من جانبه، أكد الدكتور مجد المرسي أستاذ زراعة نخيل بمركز البحوث الزراعية بالوادي الجديد، لمصراوي، أن ثمار النخيل لها أبعاد اقتصادية وقيمة غذائية تجعله هو المحصول الزراعي الواعد، بالإضافة إلى أنه لا يحتاج كمية كبيرة من المياه لذلك نسعى في التوسع في زراعته في المحافظة وخاصة أن بداية الإنتاج غزيرة ومبشرة.

وأشار إلى أن زراعة النخيل مربحة للغاية تدر الكثير من الأرباح المادية ولكن تحتاج إلى الصبر والكثير من الوقت ليس أقل من عامين أو ثلاثة حتى نرى باكورة إنتاجه.

وقال المرسي إن هناك أمور يجب أخذها في الاعتبار عند زراعة النخيل لكي يحقق الأرباح المرجوة، منها اختيار تربه صالحة وخصبة والتأكد من خلوها من الآفات مثل سوسة النخيل الحمراء مع توافر المياه ونسبة ملوحتها حتى يجري اختيار نوع النخيل بحسب هذه العوامل فبشكل عام فالنخلة التي تنتج ثمارًا وكبيرة في الحجم تحتاج إلى ماء مالح لأن ملوحة المياه تؤثر على حجم الثمرة واستخدام وسائل ري حديثة ومتطورة كالري بالتنقيط.

جدير بالذكر أن البلح البرحي من أصل عراقي ولون الثمرة في مرحلة الرطب بني كهرماني، بينما طول ثمرة البرحي 3.2 إلى 3.7 سم، وقطرها 2.3 سم، وهي ثمرة حلوة المذاق وذات نكهة خاصة.

فيديو قد يعجبك: