إعلان

بالصور.. "مصراوي" داخل أول وحدة للكلى الصناعي للأطفال بجنوب الصعيد

10:46 ص الأربعاء 27 مايو 2020

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

قنا- عبدالرحمن القرشي:

بعد معاناة لسنوات، تحقق الحلم بإنشاء أول وحدة للكلى الصناعي للأطفال، بمستشفى قنا العام، والتي ساهمت في تخفيف المعاناة ورفع حمل مادي ونفسي عن عاتق الحالات المصابة وذويهم، لتصبح الوحدة هي الأولى بمحافظات صعيد مصر، ورصدت عدسة "مصراوي" الإمكانيات والخدمات التي تقدمها الوحدة الجديدة، وأراء المواطنين حيالها.

قال الدكتور محمد الديب، مدير عام مستشفى قنا العام، إن إنشاء وحدة لعلاج مرضى الفشل الكلوي من الأطفال، كان بمثابة حلم لأهالي أطفال محافظات الجنوب، نظرًا للضغط الكبير على مستشفى أسيوط الجامعي، التي تضم وحدة الغسيل الكلوي الوحيدة للأطفال، وكذلك عناء السفر إلى مستشفى أبو الريش للأطفال بالقاهرة.

وأشار الديب، أن الوحدة تضم قسمين للغسيل الكلوي، وحدة للحالات السلبية وأخرى للإيجابي، وصالة انتظار مكيفة لأولياء الأمور، ولأول مرة بمحافظات الصعيد تضم الوحدة عيادة للكشف المبكر عن أمراض الكلى، بهدف إنقاذ الأطفال من الإصابة بالفشل الكلوي.

الدكتورة أسماء عرفة، مدير وحدة الكلى الصناعية للأطفال، بدورها قالت لـ"مصراوي": إن مرضى الفشل الكلوي من الأطفال يحتاجون لرعاية خاصة خلال مرحلة العلاج والمرض، فالطفل يخوض رحلة علاج شاقة لا يتحملها البالغون في كثير من الأحيان، لذا تحرص الوحدة على تقديم الدعم النفسي والمعنوي لكل من طفل وذويه، بل وتضم الوحدة قسمًا للترفية وألعاب الأطفال بهدف إدخال البهجة على نفوسهم، وكافة وحدات الغسيل الكلوي مزودة بشاشات عرض تبث أفلام الكارتون.

وأكدت عرفة، أن العلاج داخل وحدة الكلى الصناعي بمستشفى قنا العام، مجاني بشكل تام، وتضم الوحدة أحدث أجهزة للغسيل الكلوي بتكلفة تجاوزت 9 ملايين جنيه، طبقًا لأعلى المعايير الطبية العالمية.

وخلال الجولة التقى "مصراوي" محمد الدندراوي، والد طفلة مصابة بالفشل الكلوي، والذي قال إن ابنته كانت تتلقى جلسات الغسيل الكلوي، بمستشفى أبو الريش، وكثيرًا ما عانوا من السفر وتكاليف الإقامة الباهظة، وكذلك الحالة النفسية للطفلة، وعندما توجه لوحدة الكلى الصناعي بقنا عقب افتتاحها، وجد رعاية صحية ومعنوية كاملة من قبل الفريق الطبي المشرف على الوحدة.

وأوضح بيتر مهنا، والد مريض بالكلى، أن نجله كان يعاني من تراكم الأملاح على الكلى لسنوات منذ ولادته، وفور افتتاح الوحدة الجديدة بمستشفى قنا العام، خضع للكشف بها، وتبين أن نجله كان معرضًا للإصابة بفشل كلوي حاد، بسبب كثافة الأملاح واعتلال الكلى بشكل كبير بسبب المياه الملوثة، إلا أن الفريق الطبي قدم كورس علاج مكثف بالمجان لنجله، أنقذه من مرحلة الخطر، وطالب الأب بضرورة إنشاء وحدات مماثلة لعلاج الكلى بجميع محافظات صعيد مصر، نظرًا للارتفاع معدلات الإصابة بالفشل الكلوي بين الأطفال.

فيديو قد يعجبك: