إعلان

بعد 3 سنوات على يومها الأسود.. ماذا حدث في قرية الروضة بشمال سيناء؟

01:02 م الإثنين 23 نوفمبر 2020

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

شمال سيناء - أشرف سويلم:

3 سنوات مرت على الحادث الإرهابي الذي شهدته قرية الروضة التابعة لمركز بئر العبد في محافظة شمال سيناء، ولا تزال معركة البناء مستمرة في القرية.

في السطور التالية يرصد "مصراوي" جهود معركة التنمية والبناء في المنطقة التي شهدت في 24 نوفمبر 2017 حادثًا إرهابيًا راح ضحيته 235 شهيدًا.

اللواء دكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء أكد على تضامن الدولة بجميع أجهزتها مع أهالي قرية الروضة في مركز بئر العبد، عقب اليوم الأسود الذي مر في تاريخها قبل 3 سنوات.

وأعلن المحافظ أن التعليمات صدرت من القيادة السياسية فور وقوع الحادث الإرهابي وراح ضحيته أبرياء في القرية، بسرعة التحرك ورفع المعاناة عن أهالي القرية بالتنسيق مع جميع الجهات التنفيذية ومؤسسات المجتمع المدني.

وأكد المحافظ على أن مختلف الوزارات والهيئات الحكومية قدمت مبلغ 164 مليونًا و700 ألف جنيه كتعويضات ومشروعات في قرية الروضة، من بينها 65 مليون جنيه من وزارة التضامن الاجتماعي، 81 مليونًا و200 ألف جنيه من وزارة الإسكان، و16.5 مليون جنيه من وزارة الأوقاف، ومليوني جنيه من الأزهر الشريف.

أشار المحافظ إلى تنفيذ مشروعات تنموية في قرية الروضة شملت: إعادة تأهيل المنازل، إنشاء محطة مياه ومحطة رافع مياه بالقرية، مركز شباب، مزرعة سمكية تشمل أحواض لتربية الأسماك وآبار لتجميع المياه، وإقامة مشروع متكامل لتصنيع الملح بما يضمن توفير فرص عمل متعددة لأهالي القرية.

ومن جانبه أكد المهندس ناجى إبراهيم محمد رئيس منطقة تعمير شمال سيناء أن الجهاز التنفيذي لتعمير سيناء قام بإنشاء وتمويل عدد من المشروعات في قرية الروضة في قطاعات المرافق والإسكان والخدمات بتكلفة بلغت 127 مليون جنيه.

وأضاف رئيس المنطقة أنه في قطاع المرافق، جرى إحلال وتجديد شبكة المياه في القطاعين الشمالي والجنوبي للقرية توابعها بطول 14 كيلو مترا، إلى جانب إنشاء خزان أرضى للمياه سعة 1000 متر مكعب وعنبر طلمبات بتكلفة بلغت نحو 8.2 ملايين جنيه، كما جرى إنارة الطريق الدولي من قرية سبيكة إلى قرية مزار بطول 7 كيلومترات بتكلفة بلغت 8.5 ملايين جنيه، إنشاء ورصف شبكة طرق داخلية بطول 5 كيلومترات بتكلفة بلغت 10.9 ملايين جنيه.

وفى قطاع الإسكان جرى رفع كفاءة 584 منزلا بالقرية الأم وتوابعها بتكلفه 68.8 مليون جنيه، إنشاء 51 منزلا جديدًا بدلا من المنازل الآيلة للسقوط والعشش بتكلفة 15.3 مليون جنيه، بينما في القطاع الخدمي جرى إنشاء مبنى خدمي جديد بجميع المرافق على مساحة 300 متر مربع بتكلفة بلغت 3.9 ملايين جنيه.

لفت رئيس المنطقة إلى مشاركة العديد من الجهات العاملة في محافظة شمال سيناء وخارجها في هذه الأعمال، ومن بينها: جهاز تعمير سيناء الذى قام بتنفيذ جميع الأعمال، وزارة الأوقاف التي ساهمت في تمويل رفع كفاءة 270 منزلا، مشيخة الأزهر الشريف التي ساهمت في تمويل رفع كفاءة عدد 25 منزلا، وجمعية الأورمان التي قامت بتمويل وتنفيذ عدد 54 منزلا، إلى جانب قيام محافظة شمال سيناء بالتمويل لاستكمال باقى المنازل الخاصة بجمعية الأورمان في 22 منزلً، جرى تسليم جميع المنازل والأعمال بقرية الروضة وافتتاح المشروعات المنفذة في ذكرى انتصارات السادس من أكتوبر الماضي.

من جانبه قال المهندس مصطفى عبد الفتاح رئيس قطاع المياه والصرف الصحي بشمال سيناء أن الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي قامت بإنشاء وتمويل عدد من المشروعات في قرية الروضة بتكلفة 35 مليون جنيه، مشيرًا إلى انشاء 13 كيلو متر شبكات صرف صحي بالقرية مختلفة الأقطار، إنشاء محطة مياه رئيسية ومحطة فرعية، إنشاء محطة معالجة تصرف 1000 متر مكعب في اليوم، وإنشاء خط طرد بطول 2.5 كيلومتر وبقطر 315 ملليمتر.

وأضاف أن الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي بشمال سيناء قامت بتنفيذ مشروع توصيل منازل القرية على شبكة الصرف الصحي بتكلفة 5 ملايين جنيه، إلى جانب إنشاء محطة رافع مياه قرية الروضة بطاقة 1000 متر مكعب بتكلفة 8.2 ملايين جنيه.

أكد المهندس خالد عيد رئيس قطاع شبكات توزيع كهرباء شمال سيناء أن شركة القناة لتوزيع الكهرباء قامت بإنشاء وتمويل عدد من المشروعات في قطاع الكهرباء بتكلفة 3.5 ملايين جنيه، من بينها: تركيب 4 موزعات جهد 22 بالمشتملات وتركيب محول كهرباء بقدرة 322 كيلو فولت ومد كابلات كهرباء بطول 2.2 كيلومتر.

ومن جهة أخرى أكد كليب راشد مدير مديرية الشباب والرياضة بشمال سيناء على إنشاء مركز شباب شهداء الروضة الذى يضم صالات وملاعب ومكاتب إدارية بتكلفة بلغت 15 مليون جنيه، إلى جانب إنشاء ملعبين لكرة القدم في مدرستي آل جرير الابتدائية والروضة الإعدادية.

وأضاف راشد أن مديرية الشباب والرياضة بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم وعدد من الجهات قدمت الدعم النفسي لأطفال قرية الروضة، وتم تنظيم عدد من الرحلات الترفيهية لهم للتعرف على معالم الجمهورية، ولمحاولة طمس الحادث الإرهابي من أذهانهم.

ومن جانبها أكدت سعدية محمود مدير عام التضامن الاجتماعي بشمال سيناء أن جملة التعويضات لـ310 شهداء و112 مصابًا من أبناء قرية الروضة بلغت 65 مليون و415 ألف جنيه، إذ جرى صرف مبلغ 62 مليون جنيه لـ310 أسر شهيد بواقع 200 ألف جنيه لكل أسرة طبقا لتوجيهات رئيس الجمهورية، وصرف مبلغ 3 ملايين و415 ألف جنيه لـ112 مصابًا بحد أدنى 5000 جنيه للفرد وحد أقصى 50 ألف جنيه للفرد طبقا لنسبة الإصابة.

وأعلن محمد السيد عبد العال مدير عام الشئون المالية في ديوان عام المحافظة أنه جرى صرف مبلغ 3 ملايين و30 ألف جنيها كإعانات عاجلة بواقع 10 آلاف جنيه لأسرة كل شهيد ومبلغ 560 ألف جنيه للمصابين بواقع 5000 جنيه لكل مصاب، وذلك طبقا لقرار محافظ شمال سيناء لمواجهة إجراءات جنازات ودفن الشهداء ومرافقة المصابين بمختلف المستشفيات، علاوة على مبالغ ومساعدات مالية وعينية أخرى مقدمة من بعض المؤسسات والهيئات ومنظمات المجتمع المدني.

وأضاف محمد عبد العظيم مدير عام منطقة شمال سيناء الأزهرية أن مؤسسة الأزهر الشريف قدمت أشكالًا مختلفة من الدعم المعنوي والمادي لأهالي قرية الروضة بعد وقت وجيز من وقوع كارثة مذبحة مسجد روضة الشهداء، إذ جرى صرف 1000 جنيه كمساعدة مالية عاجلة لأسرة الشهيد بجانب صرف مساعدات مالية شهرية تتراوح ما بين 500 و600 و700 جنيها للمصابين، وتقديم أغلفة بلاستيكية لتغطية العشش بمساحة 90 ألف متر مربع، ودفع مبلغ 40 ألف جنيه إلى مديرية التضامن الاجتماعي لإنهاء إجراءات الأوراق الثبوتية لأسر الشهداء ، وكذا تقديم تأشيرات الحج مجانا لـ269 من أهالي الشهداء بالتنسيق مع خادم الحرمين الشريفين .

وأشار عبد العظيم إلى دفع مليوني جنيه لوزارة الإسكان للمساهمة في رفع كفاءة 25 منزلا مساحته أكثر من 90 متر مربع، والتبرع بـ200 غسالة و200 ثلاجة و200 بوتاجاز لأهالي الشهداء، وإسناد إنشاء مجمعيين أزهريين: أحدهما مجمع للفتيات ابتدائي إعدادي ثانوي، والآخر مجمع للبنين، إذ جرى تسليم مبلغ 7 ملايين و200 ألف جنيه للشركة التي كُلفت بالإنشاء.

ولفت عبد العظيم إلى أن الأمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف قام بعد أسبوع واحد من وقوع مذبحة مسجد الروضة بزيارة القرية وحضور صلاة الجمعة في مسجد القرية، ما أسهم في تكوين دعم وأثر معنوي كبير لدى أبناء القرية.

فيديو قد يعجبك: