إعلان

حكاية "نحات واحاتي".. رحلة "مسلم" مع "وجه مصر" وتجسيد تراث الوادي الجديد

11:52 م الثلاثاء 24 سبتمبر 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الوادي الجديد – محمد الباريسي:

يظل الفن مرآة المجتمع، وكتابه الحافظ لتاريخه، والمجدد لتراثه القافي والحضاري، ليعيد صياغتها في عقول الشباب، ويمنعها من الاندثار والذهاب في طي النسيان، كما يفعل "عيد مسلم" النحات الواحاتي في محافظة الوادي الجديد.

"مصراوي" رصد رحلة "مسلم" النحات، مع الحفاظ على التراث الشعبي للوادي الجديد، الذي يتمتع بخصوصية شديدة نابعة من تكوينه الديموغرافي والطبيعي على مدار سنوات مضت.

عيد مسلم إبراهيم أحمد، فنان تشكيلي تلقائي من أبناء واحة الخارجة بمحافظة الوادي الجديد، نجح في تجسيد تراث الواحة وعاداتها وتقاليدها ومظاهر الحياة اليومية من خلال أعماله الفنية التشكيلية والتي تتنوع من نحت تماثيل وتنفيذ جداريات.

"عيد""، 43 سنة من مواليد 1\12\1976 في منطقة تسمي "زقاق حجاج" إحدى المناطق الشعبية القديمة في واحة الخارجة، ويعمل موظفا بمديرية الثقافة الجماهيرية، فضل البقاء والعيش في المنطقة الشعبية القديمة حتى الآن، لما تمثله من مصدر الهام وإبداع في أعمال الفنية.

حصل على دبلوم زراعة عام 1994، ومتزوج ولديه 3 أبناء الأكبر هو "أحمد"، 14 سنة، وله موهبة في الغناء بينما الوسطي هي ابنته "مي" 10 سنوات وورثت الفن التشكيلي والرسم من والدها، والأصغر "محمد" وله موهبة في لعبة كرة القدم.

ترعرع " عيد" في أسرة متوسطة الحال، مكونة من 5 أشقاء و3 شقيقات، وكان والده موظفا في جهاز تعمير الصحاري بالمحافظة، بينما والدته ربة منزل وهي كانت الدافع والمشجع الأكبر له في تنمية موهبته.

- بداية اكتشاف الموهبة وتنميتها:

يؤكد "عيد"، أنه اكتشف موهبته عام 1994، من خلال حبه لتشكيل الطين الذي يستخدم في بناء منازل الواحات قديمًا، قائلًا "بدأت أجمع الطين وابني مجسما لمنزل واحاتي صغير، ثم بدأت عملية تنمية الموهبة، من خلال مشاركتي في مسابقات التميز المدرسي بقطاع التعليم بالمحافظة، لتجسيد وعمل مجسمات تمثل تاريخ الواحة وتراثها".

ويضيف: "الفن يجسد الصورة الحقيقية لوجه مصر الباسم الساطع"، متابعًا: "التحقت بقطاع الثقافة الجماهيرية بمركز الخارجة، وبدأت تنمية الموهبة لدي من خلال القطاع، ومن خلال مشاهدتي لعروض الفن الشعبي حيث بدأت إنتاج تماثيل تجسد عملية حصاد البلح والمزارع وهو يحمل فأسه والذي يسمى باللهجة المحلية "الطورية"، وأطلقت علي الطين أو الصلصال اسم " الست المطاوعة" أي السيدة والزوجة التي تطيع زوجها، وذلك كناية عن سهولة تشكيل وتطويع الصلصال الواحاتي في إنتاج أشكال فنية إبداعية.

أوضح، أنه نفذ من خلال الطين الواحاتي عدة تماثيل، جسدت مظاهر الحياة اليومية وربات المنزل، وجداريات تحكي تاريخ الواحات قديما، ومقومات السياحة بها مثل الصحراء البيضاء بالفرافرة.

- طريقة الحصول علي الصلصال الواحاتي ومراحل نحت التماثيل:

يقول "عيد"، إن مصدر الصلصال أو الطين التي استخدمه هو الطفلة الواحاتية، والتي تنشر في مناطق متفرقة بالواحات اعتبارا من الفرافرة وحتى باريس، ويتنوع لونها فيوجد منها في تجمعات جبلية صغيرة على لون أبيض ولن أصفر ولون أحمر ولون أخضر مائل للزرقة، ويتم تجميعها في جوالات ثم العودة بها لمدينة الخارجة.

ويضيف، "أول مرحلة هي إذابة الطفلة في أحواض مياه حيث تترك لفترة زمنية تصل لأسبوع داخل هذه الأحواض، ثم مرحلة سحب المياه في حوض ثاني ثم تجفيفها في حوض ثالث حتى تخرج قطعة طين متماسكة، يبدأ عندها مرحلة التشكيل من خلال الدولاب الخاص بي في نحت التمثال في هذه القطعة من الطين، ثم بعد ذلك يدخل فرن خاص في درجة حرارة من 750 – 1200 درجة مئوية، وتنتج قطعة يطلق عليها " مرحلة الطين البسكويت" حيث يكون لون القطعة مائل الأحمر الطوبي الخفيف أو الأقرب للسيموني، وهذه المراحل يجري تنفيذها داخل وحدة الخزف والفخار جنوب مدينة الخارجة، والتابعة لمديرية الثقافة الجماهيرية.

ولفت إلى، أنه نفذ متحفًا للتراث داخل مدرسة نجيب محفوظ للثانوية بنات بمدينة الخارجة، جسد تاريخ الواحات وأهم عادات سكانها.

وأشار إلى، أنه فنان تلقائي وليس أكاديمي، حيث يجسد الطبيعة المحيطة والبيئة وتفاصيلها وحياة الإنسان بها، والتي تتمثل في كافة مظاهر الحياة من زراعة وروابط اجتماعية.

- حكاية تمثال "عم حمدي شيال الهموم":

يقول عيد، "تمثال عم حمدي شيال الهموم، له حكاية معي شخصيًا وهي إنني كنت أسير في أحد شوارع مدينة الخارجة، ووجدت رجلًا كبيرًا يحمل جوالًا من الأسمنت، ثم توقف لفترة زمنية طويلة دون تحرك، فاقتربت منه متسائلًا عن سر توقفه وهو يحمل فوق كتفه جوال الأسمنت، فرد علي قائلا " معلش يا ابني شايل هموم نسيت حملي فوق كتفي"، فخطرت لي فكرة نحت تمثال لهذه الشخصية، واستغرق إنتاج التمثال 7 أيام، مصنوعا من الطفلة أو الصلصال الواحاتي، والمغطى بمواد الأكسيد، بعد علاجه بمواد الأكسيد حتي يصل الي اللون النحاسي والذي يعطي انطباعًا صناعة التمثال من معدن النحاس.

- حكاية تمثال " الودني":

يحكي الفنان عيد، أن تمثال الراجل " الودني" يجسد وينقد شخصية الراجل الذي يعطي إذنه لكل شخص، وينقل له كلام الآخرين خاصة الكلام السيئ والذي يتسبب في ردود أفعال سيئة، فجسدت التمثال من الصلصال الواحاتي عبارة عن جزئيين الأول الشخص الذي ينقل الكلام في إذن الراجل بطل التمثال، ومثلته بشكل "الحية" او الثعبان" الذي ينفث سمومه في الآخرين، والجزء الثاني الذي يسمع للثعبان وبيده " عصا" يبطش بها ويؤذي الآخرين دون وعي او تفكير معتمدا فقط على الشخصية التي تنقل له الكلام السيئ.

- المشاركة في المعارض الداخلية والخارجية:

يقول عيد، إنه شارك في العديد من المعارض الداخلية التابعة لوزارة الثقافة والخارجية بالتنسيق مع عدة سفارات وقنصليات داخل مصر، وأبرز المعارض التي شاركت فيها هي معارض السفارة الإيطالية بالقاهرة، بواقع 7 مشاركات من عام 2008 وحتي عام 2014، بالإضافة لمعارض قاعة المؤتمرات بمدينة نصر، وملتقي الفخار الدولي، بمشاركة تونس والبرازيل وألمانيا وإيطاليا، ودول عربية وملتقي "حكاية نخلة" وهو كان ملتقى لنحت أخشاب النخيل.

وأضاف، أن مديرية الثقافة بالمحافظة بقيادة مدير المديرية، المهندس صلاح حسان، ووكيل المديرية، محسن حسب، تحرص على دعمي ودعم كل الفنانين بالمحافظة بشكل مالي ومعنوي، وتتولي تسفيرنا لدول الخارج لتمثيل المحافظة والجمهورية في عدة معارض خارجية.

- سر النجاح وأهم الشخصيات الفنية التي أثرت فيه:

يقول "عيد"، "سر نجاحي هو والدتي، حيث كانت دائما تشجعني على تنمية موهبتي، بينما كان والدي في بداية الأمر يشعر أنها حرام لأنني أصنع تماثيل، ولكن بدأ يقتنع أنه فن وأنه طالما لا يجري عبادة هذه التماثيل فهو أمر عادي، بل بدأ خلال تواجده في الحقل عندما يجد قطعة طفلة تصلح للتشكيل بدأ يحضرها للمنزل من أجلي.

يؤكد أن جميع أشقائه كانوا يشجعونه دائما، بالإضافة إلى قدوته في الفن على المستوى المحلي هو الفنان الواحاتي والمخرج فايز برجاس، والذي كان دائما يشجعه، وهناك شخصيات فنية أثرت فيه، على المستوى المحلي، وهم أنور رشوان، أحمد وهبة، محمد أبو وزيد، والفنان العالمي، مبروك إسماعيل، وهو من أبناء واحة الخارجة.

حكاية معرض " إنهيار"، أصعب مواقفه الفنية:

يختتم "عيد" حديثه قائلا: إن أصعب الفترات التي مرت عليه هي تعرض أعماله الفنية للكسر بعد مشاركته في معرض روسي، عام 2009، والذي حققت فيه مبيعات ومكاسب مالية كبيرة من بيع تماثيل لي، إلا أن تعرض أعمالي للكسر بسبب نقلها داخل كراتين بعد انتهاء المعرض، وبمجرد رؤيتي لأعمالي مسورة نزلت الدموع من عيني وبكيت وسميت المعرض "انهيار".

ونوه "مسلم قائلًا "بدأت تشكيل فرقة للهواة بمركز الخارجة من خلال تقديم تابلوهات فنية فلكورية، حققت مراكزًا متقدمة في عدة مسابقات كان آخرها معسكر "إبداع" واتحاد شباب المدن بمحافظة الإسكندرية، خلال الشهرين الماضيين، حيث حصدت مركز أول، وهي موهبة إضافية أخرى في الغناء الشعبي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان