إعلان

أهالي كوم السعداء في كفر الشيخ: العزبة على غير مسمى بسبب نقص الخدمات -صور

10:53 م الإثنين 23 سبتمبر 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كفر الشيخ - إسلام عمار:

بين مركزي فوه ومطوبس بمحافظة كفر الشيخ، تقع عزبة السعداء التابعة لمركز فوه، والتي تحول اسمها على غير مسمى، حسبما أكد أهالي فيها، بسبب نقص الخدمات.

"مصراوي" انتقل إلى القرية وتحدث مع أهلها لتوصيل شكواهم للمسئولين.

"عزبتنا كوم السعداء ليست اسمًا على مسماها بسبب نقص الخدمات، وأصبح المسئولون في واد آخر بعيد عن متابعة أهالي العزبة".. بهذه الكلمات تحدث "علي عبد النبي أبو سالم، موظف، من أهالي عزبة كوم السعداء، التابعة لمركز فوه بمحافظة كفر الشيخ، لـ"مصراوي"، راصدًا معاناة أهالي العزبة من سوء ونقص الخدمات.

وأكد "أبو سالم"، أنه جرى تخصيص قطعة أرض عبارة عن نصف فدان، لإقامة مدرسة عليها جرى جمع قيمتها بالجهود الذاتية عام 1993، أي منذ 26 عامًا وتوقفت عملية إنشاء المدرسة، بسبب رد غير مفهوم من وزارة التربية والتعليم.

وتابع: "المشكلة الثانية تكمن في تلوث مياه الشرب واختلاطها بمياه الصرف الصحي، ولولا تبرع أحد المواطنين بفلتر لتنقية المياه قيمته 375 ألف جنيه لتعرض أهالي العزبة لأمراض مزمنة".

وأشار فتحي داود، من أهالي العزبة إلى أن كوم السعداء يبلغ تعداد سكانها حوالي 6 آلاف نسمة، وتعد من أقدم العزب الموجودة في محافظة كفر الشيخ، وسميت بنفس الاسم نظرًا لوجود "كوم" كان مخصصًا لدفن الموتى فيه من جميع أنحاء مركز فوه، ورغم أقدمية العزبة، إلا أنها تفتقد لوجود محطة رفع صرف صحي، ومدرسة للتلاميذ والطلاب، ووحدة صحية تنقذ المرضى وغيرها من نقص الخدمات.

وأوضح محمد منير، من أهالي العزبة، أن عزبة كوم السعداء، يوجد بها 3 حالات سرطان بينهم طفل صغير يتردد على مستشفى متخصص في المرض، إضافة إلى تزايد أعداد المطلقات والأرامل بالعزبة والأغرب إنه جرى توقف معاش "تكافل وكرامة" الخاص بهن.

ويرى "منير" أن العزبة تحتاج لتنظيم قوافل طبية، وسلع غذائية نظرًا لاحتياج الأهالي لذلك بسبب ارتفاع نسبة الفقر فيها، موضحًا أنه في حالة تعرض مواطن من أهالي العزبة لأزمة صحية يكون هناك معاناة شديدة للوصول إلى أقرب وحدة صحية والتي تبتعد عن محل إقامتهم أكثر من 5 كيلو متر.

وقال أحمد شرف الدين، من أهالي العزبة، لـ"مصراوي"، إن التلاميذ من أبناء كوم السعداء يقطعون مسافات حوالي 5 كيلو مترًا سيرًا على الأقدام من أجل الالتحاق بمدرسة قرية السلقا كأقرب مدرسة لمحل إقامتهم، ويتعرضون للخطر إما بوقوع حوادث أو تهاجمهم الكلاب الضالة.

وناشد أهالي العزبة الدكتور إسماعيل عبد الحميد طه، محافظ كفر الشيخ، بضرورة النظر إلى عزبة كوم السعداء التابعة لمركز فوه، نظرًا لخلوها من أي خدمات تذكر فلا يوجد بها وحدة صحية أو محطة صرف صحي، أو وحدة بيطرية على الرغم من وجود نسبة سكانية عالية فيها.

من جانب آخر قال مصدر مسئول بالوحدة المحلية لمركز ومدينة فوه في كفر الشيخ، رفض نشر اسمه في تصريحات خاصة لـ"مصراوي"، إن عزبة كوم السعداء جرى طرح إقامة محطة للصرف الصحي فيها ضمن المرحلة الثانية، بجانب تنظيم زيارة من رئيس المركز والمدينة للعزبة ليلتقي بالأهالي من خلالها، وجاري بحث إمكانية إقامة وحدة صحية بالعزبة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان