إعلان

أمل جديد.. أول مركز لعلاج السكتات الدماغية بتقنية الذكاء الاصطناعي بالإسكندرية

02:23 م الإثنين 24 يونيو 2019

الدكتور عصام الكردي، رئيس جامعة الإسكندرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد عامر:

أعلن الدكتور عصام الكردي، رئيس جامعة الإسكندرية، اليوم الاثنين، عن إنشاء أول مركز لعلاج السكتات الدماغية باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي لأول مرة بمصر، وذلك بأقسام المخ والأعصاب بمستشفى سموحة للطوارئ ومستشفى ناريمان.

وقال "الكردي"، إن جامعة الإسكندرية في طريقها لتقديم علاج جديد يبطل آثار السكتة الدماغية، مشيرًا إلى أن هذا المركز يعد الأول من نوعه في مصر والرابع في منطقة الشرق الأوسط.

من جانبه، أوضح الدكتور أحمد عثمان، عميد كلية الطب جامعة الاسكندرية، أن التقنية ستتمكن من التعامل مع المرض بالعلاج المبكر حتى 9 ساعات باستخدام المذيب والقسطرة المخية حتى 24 ساعة.

وأوضح عميد كلية الطب، أن التقنية الجديدة تساهم في علاج المرضى من السكتات الدماغية، لافتا إلى أن هذا المركـز سيخدم محافظتي الإسكندرية ومطروح وإقليم الدلتا، ومن المتوقع استقبـال 12 مليون مواطن سنويا - حسب قوله.

وبدوره، قال الدكتور أشرف عبده، رئيس قسم المخ والأعصاب بجامعة الإسكندرية، إن تقنية الذكاء الاصطناعي تُستخدم لتشخيص وتحديد مرض السكتات الدماغية، حيث سيتمكن أطباء الجامعة من التدخل المبكر في علاج هذا المرض.

وأضاف عبده، أن المركز يساهم في المشاركة في الأبحاث العالمية وبذلك سيتم نقل المركز إلى المستوى الدولي فيما يخص الأبحاث العالمية في مجال السكتات الدماغية.

بينما أكد الدكتور أسامة ياسين منصور، أستاذ أمراض المخ والأعصاب بالقسطرة المخية، أن المركز يساعد في سرعة اتخاذ القرار، حيث أن الدقيقة في حياة مريض السكتة الدماغية تعنى حياة، منوها أن سيمكن أن نحصل على نتائج من 30 ثانية إلى دقيقتين وبذلك يمكن أخذ القرار في علاج المريض وإنقاذ حياته.

وأضاف أن التقنية ستساهم في كشف الجلطات بطريقة أكثر دقة من العين المجردة وبذلك تستطيع أن تكتشف الخلايا التي تعاني من نقص الدم قبل حدوث تلف لها مما يفتح باب الأمل لمرضى السكتات الدماغية بالعلاج المبكر.

فيديو قد يعجبك: