إعلان

تصل لـ 10 آلاف جنيه.. هل تُنهي الغرامات لعبة "القط والفأر" بين المقاهي ومرافق الإسكندرية؟ - (صور)

12:11 م الجمعة 14 يونيو 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد عامر:

احتلوا الأرصفة ونهر الطريق، وتسببوا في شلل مروري وفوضى، هكذا أصبحت بعض المقاهي والمحال خارج السيطرة بمختلف أحياء الإسكندرية، ما بات يؤرق المواطنين وقائدي السيارات.

ومع كل حملة تشنها الأحياء وشرطة المرافق، يبدو الأمر وكأنه مغامرة ولعبة بين "القط والفأر"، فلا تمض دقائق معدودة على مرور الحملة حتى تعود الإشغالات والكراسي إلى ما كانت عليه.

وفي محاولة لوضع آلية رادعة وحازمة والحد من المخالفات نهائيا، أصدر الدكتور عبد العزيز قنصوه، محافظ الإسكندرية، القرار رقم 17 لسنة 2019 يقضي بفرض غرامات مالية فورية على أصحاب المقاهي والمحال العامة ومعارض السيارات المخالفة.

10 آلاف جنيه حد أقصى

ونص القرار – الذي حصل على موافقة المجلس التنفيذي لمحافظة الإسكندرية- على تحصيل غرامة مالية فورية تتراوح بين 1000 إلى 2000 جنيه من أصحاب المقاهي والمحال العامة التي تقوم بإشغال الطريق وإعاقة حركة المرور.

وتضمن القرار فرض غرامة مالية فورية تقدر بـ ١٠ آلاف جنية علي أصحاب معارض السيارات التي تقوم بعرض السيارات بطريقة تعوق حركة المارة، مع اتخاذ الإجراءات القانونية الفورية لغلق تلك المحال في حالة تكرار المخالفة.

وأوضح المحافظ أن القرار يهدف لوضع آلية رادعة وحازمة للتعامل مع مخالفات المحال وإشغالات الطريق والحد منها نهائيا، موضحا أن تطبيق الغرامات الفورية يهدف لإجبار المخالفين علي الالتزام بالقوانين.

428 ألف حصيلة 3 أحياء

وفي 20 مايو الجاري، بدأت أحياء الإسكندرية العشرة وهي" وسط، شرق، غرب، الجمرك، العامرية أول، العامرية ثان، المنتزه أول، المنتزه ثان، العجمي، برج العرب"، شن حملات مكبرة على مدار اليوم لتطبيق الغرامات على المحال التي تقوم بإشغال الطريق.

وتصدرت أحياء الجمرك والمنتزه ثان ووسط قائمة الأحياء الأكثر تحصيلا للغرامات بإجمالي 428 ألف جنيه خلال 10 أيام، وذلك بواقع 133 ألف جنيه بحي المنتزه ثان، و165 ألف جنيه بالجمرك، و130 ألف جنيه بوسط.

أين تذهب حصيلة الغرامات؟.. حي الجمرك يرد

وعن كيفية تقدير قيمة الغرامات، أوضحت المهندسة سحر شعبان، رئيس حي الجمرك، إن الغرامات يتم تقييمها حسب نوع المخالفة، ومدى إشغال الطريق والأرصفة، قائلة:"هناك مخالفات جسيمة تصل إلى احتلال المحال نحو 10 أمتار من الطريق العام".

وأشارت شعبان، في تصريح لـ"مصراوي" إلى أن الغرامات تطبق على المقاهي وكافة المحال من مطاعم وبقالة وورش وغيرها بمبالغ تتراوح بين ألف إلى ألفين جنيه، وتصل إلى 10 آلاف جنيه لأصحاب معارض السيارات.

واعتبرت شعبان، أن حملات فرض الغرامات باتت تأتي بنتائج إيجابية، قائلة:"هناك من التزم بحرم الطريق العام، وهناك آخرون مازالوا يكررون المخالفات وهؤلاء سيتم استصدار قرارات غلق إداري لمحلاتهم".

وردا على سؤال عن كيفية استغلال مبالغ الغرامات، كشفت رئيس حي الجمرك، أنها تخصص لمديرية النقل والطرق بالإسكندرية لاستخدامها في إعادة الشيء لأصله، نظرا لما تسببه الإشغالات من تلفيات بالأرصفة والشوارع.

أصحاب المقاهي:"شوفوا الباعة الجائلين أولا"

وفي أول تعليق على القرار، دعا شعبان السيد متولي وشهرته "البوري"، رئيس شعبة أصحاب المقاهي بالغرفة التجارية بالإسكندرية، وصاحب مقهى بمنطقة باكوس، إلى عقد اجتماع طارئ لأصحاب المقاهي لمناقشة تداعيات القرار عقب انتهاء انتخابات مجلس إدارة غرفة الإسكندرية.

وطالب "البوري" في تصريح لـ"مصراوي" بمواجهة المقاهي غير المرخصة قبل تطبيق الغرامات على كافة المقاهي دون تفرقة، قائلا:" إحنا بندفع رسوم ومرافق "كهرباء، مياه، غاز" وضرائب".

وأضاف رئيس شعبة أصحاب المقاهي بالغرفة التجارية بالإسكندرية، إن حملات المرافق لا تكتفي بفرض الغرامات بل تقوم بمصادرة الكراسي وبيعها في مزاد علني، قائلا:" قبل ما يفرضوا علينا غرامات يشوفوا الباعة الجائلين أولا".

غرامات غير عادلة

ومن جانبه، انتقد عفت صلاح حليم، صاحب مقهى بمنطقة العصافرة وسكرتير شعبة أصحاب المقاهي بالغرفة التجارية بالإسكندرية، صدور قرار فرض الغرامات بشكل مفاجئ دون إخطار أصحاب المقاهي، مؤكدا عدم اعتراضه على تطبيق القانون على غير الملتزم والمخالف.

واعتبر حليم، الحد الأدنى للغرامات غير عادل ومبالغ فيه، متسائلا كيف يتساوى أصحاب المقاهي على كورنيش الإسكندرية والمولات التجارية بغيرها في المناطق والأحياء الشعبية، قائلا:"الخامات غالية والإيرادات لا تتناسب مع ما يفرض من غرامات على المقاهي الشعبية".

انقسام في الشارع السكندري

وتباينت ردود الشارع السكندري على قرار المحافظ، فقال "ياسر عرفة":"طيب الباعة اللي احتلوا الأرصفة والشارع أيه موقفهم؟"، ويوافقه الرأي"أبو وسيم"، مضيفًا:" شارع القاهرة بسيدي بشر قبلي الباعة الجائلين احتلوه بالكامل ما هو مصيره؟".

على الجانب الآخر، اعتبر "محمد بدري" تطبيق الغرامات الفورية على أصحاب المحال أفضل قرار اتخذه المحافظ، قائلا:"مش عارفين نمشي في الشارع المحلات دول احتلوا الرصيف ونزلوا لنهر الطريق".

بينما قال حسن المصري:" طبعا شيء رائع تطبيق الغرامات الفورية لأنه كان مطلب جماعي للمواطنين.. لكن مش معنى كده حنمشي بمبدأ خالف وادفع.. كيف يتم التعامل في حالة تكرار المخالفة لنفس المنشأة التجارية".

واقترح المصري، قيام الأحياء والمرافق بسحب تراخيص المحل أو المقهى في حالة تكرار المخالفة لمدة ولتكن شهر مبدئيا وتتضاعف مع تكرار المخالفة لتصل إلى حد الإغلاق النهائي".

وبدوره، طالب محمد جودة، بفرض غرامات فورية على أصحاب المحال التي تستخدم مكبرات الصوت، قائلا:"حافظوا على مستقبل أبنائنا الطلاب الأمر أصبح مقلق جدا بمنطقة العصافرة قبلي".

فيديو قد يعجبك: