إعلان

بالصور - قصة نجاح.. 48 مليون جنيه تحول "خرابة" لصرح صناعي بالإسكندرية

02:03 م الجمعة 24 مايو 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد عامر:

من منطقة تحوي مبان متهالكة أنشئت لنقل المسابك خارج الكتلة السكنية بالإسكندرية إلى أكبر صرح صناعي للبلاستيك يوفر نحو 3000 فرص عمل للشباب.

على بعد 37 كيلو مترا غربي الإسكندرية، أجرى "مصراوي" جولة لرصد مراحل إنشاء أكبر مجمع صناعي للبلاستيك، وقصص نجاح شباب حولهم المشروع إلى رجال أعمال ليساهموا في زيادة التصنيع المحلي ورفع شعار "صنع في مصر".

عجلة الإنتاج تطرد الأشباح

طوال 10 سنوات، سكنت الأشباح موقع الورش الصناعية التي أعدت في عهد الواء عادل لبيب، محافظ الإسكندرية الأسبق، لنقل مسابك منطقتي اللبان والفراهدة لتتحول إلى "خرابة"، بعدما تبين عدم توافقها صناعيا من حيث التهوية والإنارة الطبيعية والمداخن.

وقبل سنوات، وقعت محافظة الإسكندرية بروتوكول تعاون مع هيئة التنمية الصناعية تقوم بموجبه الهيئة بتطوير وإدارة وتشغيل أرض المشروع المتوقف بمنطقة مرغم، والبالغ مساحتها 25 فدانا، وتخصيصها للصناعات البلاستيكية.

مجمع مرغم للصناعات البلاستيكية- المرحلة الأولى- يشمل 240 مصنعا صغيرا "وحدة إنتاجية"، بواقع 180 وحدة بمساحة 100 متر و60 وحدة بمساحة 200 متر، مزودة بالمرافق الرئيسية، وتصل تكلفة البناء فقط لنحو 48.6 مليون جنيه بتمويل من مصادر عديدة، منها وزارات التعاون الدولي والتنمية المحلية والبيئة والمحافظة.

ومؤخرا تسلم الشباب وصغار المستثمرين وحدات المجمع الصناعي، بنظام حق انتفاع لمدة 30 سنة قابلة للتجديد، وذلك بعد توافر الشروط في الشباب المتقدمين من خلال 65 دراسة جدوى لتبدأ عملية التشغيل الإنتاج.

3 آلاف فرصة عمل

وحول دعم الدعم للشباب، قال نادر عبد الهادي، رئيس جمعية تحديث الصناعات الصغيرة وعضو شعبة البلاستيك بالغرفة التجارية بالإسكندرية، إن الشباب حصلوا على إعفاء من دفع الإيجار المستحق لمدة 3 أشهر، وتقسيط إيجار 3 أشهر إضافية على مدار سنة، قبل أن يبدأوا في الإنتاج.

وأضاف رئيس جمعية تحديث الصناعات الصغيرة بالإسكندرية، أن قرب المجمع من شركات البتروكيماويات العملاقة وفر المواد الخام المطلوبة للمجمع بسعر المصنع لدعم الشباب، منوها أن المجمع يوفر نحو 3 آلاف فرصة عمل.

أدوات منزلية

"مصنعي على مساحة 100 متر.. وخصصته لتصنيع الأدوات المنزلية مثل علب ثلاجة، الأكواب البلاستيك، الشماعات.. وغيرها".. يقول وائل النص، أحد المستثمرين بمجمع مرغم.

ويتذكر النص، عندما ترك وظيفته في السعودية وعاد إلى أرض الوطن بعدما قرأ عن مجمع مرغم للصناعات البلاستيكية، قائلا:"الحمد لله قرار العودة لبلدي كان صحيح ومشروع بفضل الله أصبح ناجحا".

وأشاد بالتسهيلات المقدمة من الدولة للشباب لبدء مشروعاتهم بالمجمع، مشيرا إلى أنه لم يحصل على أي قروض لبدء الإنتاج وحاليا يعمل لديه 12 عاملا.

التصدير إلى الخارج

ومن داخل مصنعه لتصنيع "الاستريتش الصناعي" الذي يستخدم في التغليف، أعرب محمود على، عن سعادته ببدء تصدير منتجات مصنعه إلى 3 دول هي ألمانيا ولبنان وكينيا، قائلا:" اعتمدت على خبرتي السابقة في مصنع مماثل بمنطقة العامرية".

وأوضح "على" أنه لديه حاليا 15 عاملا، مشيدا بكافة التسهيلات المقدمة لهم من مكان مجهز ومرخص تحيط به مصانع المواد الخام المستخدمة في التصنيع من كل جانب.

حلم محمد يتحقق

وبينما يتفقد معدات مصنعه لإنتاج العبوات البلاستيكية "جراكن، وزجاجات تعبئة المنظفات والمبيدات الزراعية والأدوية البيطرية، قال محمد رضا، إنه عمل لسنوات في مصنع بلاستيك بمدينة برج العرب قبل أن يصبح صاحب مصنع بمجمع مرغم.

وتابع رضا:"ظللت لسنوات أتقاضي راتب 2000 جنيه.. ولم أنس حلمي في امتلاك مصنع إلا أن مشكلتي كانت رأس المال حتى شاهدت في التليفزيون إعلان عن مجمع مرغم".

وأشار إلى قيامه بشراء كراسة الشروط وتقديم طلب للحصول على وحدة إنتاجية بمجمع مرغم وفوجئ بقبول طلبه، منوها إلى حصوله على قرض بمبلغ 375 ألف جنيه وتدبير مبلغ آخر 125 ألف جنيه وبدأ في شراء المعدات وتشغيل مصنعه.

مجمع مرغم 2

أوشكت محافظة الإسكندرية بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة على الانتهاء من إنشاء مجمع "مرغم 2 لصناعات البلاستيك" على مساحة 51 فدان، والذي يضم 204 وحدة إنتاجية بمسطح 144 متر، لخلق فرص عمل للشباب وتوفير مناخ جيد للاستثمار.

وقال الدكتور عبد العزيز قنصوه، محافظ الإسكندرية، إن مجمع "مرغم 2" يعد صرحا صناعيا هاما لتشجيع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ما يسهم في إتاحة المزيد من فرص العمل والوحدات الإنتاجية أمام صغار المستثمرين.

وأضاف المحافظ، أنه يجرى تذليل كافة المعوقات التي تواجه العمل بمشروع "مجمع مرغم 2 للبلاستيك"، لتشجيع صغار المستثمرين من الشباب السكندري على إنشاء المزيد من المجمعات الصناعية المتخصصة الجاهزة بالمرافق والتراخيص.

فيديو قد يعجبك: