إعلان

أصحاب مزارع دواجن بدمياط: غلاء الأعلاف وراء زيادة الأسعار

09:00 م الخميس 16 مايو 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

دمياط – محمد إبراهيم

وسط إقبال الكثيرين على محال بيع اللحوم والدواجن بمحافظة دمياط خاصة خلال شهر رمضان الكريم، ارتفعت الأسعار في الوقت الذي يؤكد فيه عدد من التجار شراء كميات كبيرة من الأعلاف والأدوية والمواد الخام المكلفة.

"الأسعار مش هتنزل لكنها بتقل بشكل تدريجي لأن المنظومة واحدة، بنشتري غالي فبنضطر نبيع بسعر أعلى علشان منخسرش"، بهذه الكلمات أوضح سيد عبد الكريم، صاحب محل لبيع الدواجن، موقفه من رفض التجار تخفيض الأسعار، مؤكدًا "الدواجن ممكن تعمل اقتصاد جديد للدولة وتكون أحسن من قناة السويس بس الحكومة توفر لنا كل اللي بنشتريه بالعملة الصعبة".

وكشف سيد كمال، صاحب مزرعة دواجن، عن أن سعر كيلو اللحم الأبيض للمستهلك 34 جنيهًا ومن المزرعة 28 جنيهًا، والأحمر يباع بـ 35 جنيهًا من المزرعة وللمستهلك 40 جنيهًا، وهكذا الحال بالنسبة لكيلو اللحم البلدي الذي قد يصل إلى 45 جنيهًا للمستهلك، في الوقت الذي تبلغ فيه سعر كرتونة البيض البلدي والأبيض 40 جنيهًا.

وأوضح أن الحكومة يمكنها الاستفادة من مزارع الدواجن المنتشرة في محافظات الجمهورية عن طريق فتح باب التصدير أو حتى التحكم في أسعار مدخلات الإنتاج التي ارتفعت، مشيراً إلى أن طن العلف وصل سعره إلى 7000 جنيه، إضافة إلى ارتفاع كافة المواد الأخرى التي تدخل في هذه الصناعة.

وتابع "الحل يتمثل في الاهتمام باقتصاد الدواجن لأنه يمكنه أن يحقق مليارات الجنيهات للدولة إذا حدث اهتمام بأدوات الإنتاج وتوفير مجازر متميزة وخلق سوق اقتصادي منافس وتذليل العقبات أمام أصحاب المزارع".

على الجانب الآخر، شهدت محال بيع اللحوم تراجعًا في حركة الشراء خلال الأيام الأخيرة، بحسب ما أكد أحمد النجدي، صاحب محل جزارة، موضحًا "الناس بتروح للمجمد لأن البلدي بقى سعره نار، ومفيش أسعار هتنزل لأن لغاية دلوقتي أصحاب المزارع مش قادرين يواجهوا مشكلة الدولار حتى لو سعره نزل مش متوفر بكميات كبيرة".

وأوضح "النجدي" أن متوسط سعر كيلو اللحم البلدي العجالي يصل إلى 140 جنيهًا، بينما سعر الضاني 160 جنيهًا وسعر كيلو الكبدة البلدي 150 جنيهًا، بينما كيلو اللحم المجمد لا يتجاوز 80 جنيهًا.

وقال النائب محمد الزيني، رئيس الغرفة التجارية في دمياط، إن هناك الكثير من الجهود المبذولة لطرح كميات من الدواجن المستوردة لتلبية احتياجات المواطنين عن طريق شركات الجملة والجهات التابعة للقوات المسلحة والمجمعات الاستهلاكية، وخصوصًا في رمضان، لافتًا إلى أن الغرفة تعمل على التواصل مع التجار لبحث ارتفاع الأسعار.

فيديو قد يعجبك: