إعلان

"الآثار" تبدأ إجراءات صيانة ضريح النبي دانيال في الإسكندرية (صور)

12:10 ص الإثنين 13 مايو 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد البدري:


أعلن محمد متولي مدير منطقة آثار الإسكندرية والساحل الشمالي، اليوم الأحد، بدء إجراءات صيانة شاملة للضريح الأثري بمسجد النبي دانيال بمنطقة محطة الرمل، بالتنسيق مع وزارة الأوقاف.

وقال متولي لـ"مصراوي"، اليوم الأحد، إن الضريح يعاني من ترسبات للأملاح على الجدران وعوامل الرطوبة، بالإضافة بعض التصدعات، مشيرًا إلى أنه جاري العمل على تلافي تلك المشكلات في فترة زمنية قد تصل إلى شهرين تحت إشراف أثري وهندسي كامل لمنطقة آثار الإسكندرية والساحل الشمالي.

وأضاف أن الضريح مسجل في في عداد الآثار الإسلامية والقبطية بالقرار رقم 231 لسنة 2005، في حين أن المسجد نفسه الذي يحمل نفس الاسم غير مسجل حتى الآن لاختلاف زمن الإنشاء، مشيرًا إلى أنه يمكن استغلال الأثر سياحيًا من خلال إدراج دراسته على شبكة المعلومات لإلقاء الضوء على تاريخ الإسكندرية.

ووفقًا للمعلومات الموثقة بقطاع الآثار الإسلامية والفبطية بمنطقة آثار الإسكندرية والساحل الشمالي، ينسب المسجد إلى العارف بالله محمد بن دانيال الموصلي، وهو أحد شيوخ المذهب الشافعي في نعاير القرن 14 الميلادي، ثم حرف اسم المسجد إلى نبي الله دانيا أحد أنبياء بني إسرائيل ، وأشار توثيق الآثار إلى أن ذكر اسم النبي دانيال يرجع إلى رغبة المسلمين في إطلاق أسماء أنبياء الله على المساجد تبركا بها مثل مسجد الخضر ومسجد سليمان.

ويقع الضريح بالجهة الشرقية داخل مسجد النبي دانيال في الشارع الشهير الذي يحمل نفس الاسم بمنطقة محطة الرمل ويمكن الوصول إليه عن طريق سلالم خشبية تؤدي إلى باب مستطيل الشكل يحمل زخارف هندسية.

وتنخفض حجرة الضريح عن مستوى الأرض بنحو 2.5 متر ويمكن النزول إليها عن طريق سلم خشبي بفتحة مثمنة بأرضية حجرة الضريح العلوية وهي عبارة عن شكل محراب وكان يعلو الضريح قبة لم يتبق منها سوى العنق المثمنة، كما كان ملحق بالمسجد صهريج مياه مكون من طابقين.

كما تحتوي حجرة الضريح على تركيبة خشبية كتب عليها قبر النبي دانيال يجاورها من الناحية الغربية تركيبة خشبية أخرى كتب عليها قبر الحكيم لقمان.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان