إعلان

بالصور- 3 توابيت وآلاف التماثيل.. تفاصيل اكتشاف 3 مقابر أثرية في الأقصر

11:29 ص الخميس 18 أبريل 2019

إبحث عن لوجو مصراوي داخل الموقع يومياً خلال شهر رمضان للفوز بجائزة

تسجيل الدخول

الأقصر- محمد محروس:

أعلن الدكتور خالد العناني وزير الآثار عن اكتشاف مقبرة أثرية بمنطقة ذراع أبوالنجا ومقبرتين أخرتين في منطقة العساسيف بالبر الغربي في الأقصر.

وقال العناني، اليوم الخميس، إن الوزارة تحرص منذ 3 سنوات على الاحتفال باليوم العالمي للتراث من الأقصر بالإعلان عن اكتشاف أثري جديد.

وقال الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إن المقبرة التي عثر عليها في منطقة ذراع أبوالنجا تخص شخص يدعى سو جحوتي، والمقبرتين المعثور عليهما في منطقة العساسيف تخص أخمينو وميني رع.

وأشار وزيري إلى أن المقابر الثلاث عثر بها على 3 توابيت وآلاف من تماثيل الأوشبتي والأواني الفخارية والتماثيل الهامة والأقنعة وتعود الأولى إلى 2500 سنة، فيما تخص المقبرتين الأخيرتين "أخمينو"، و"ميني رع"، وتعودان إلى 3500 عاما.

وأشار الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إلى أن رئيس الوزراء ووزير الآثار وجها بأن يتم إيداع القطع الأثرية في المتاحف الأثرية الجديدة.

جاء ذلك في إطار الاحتفال باليوم العالمي للتراث،بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء والدكتور خالد العناني وزير الآثار، والدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة.

وشارك في فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للتراث في الأقصر سفراء عدد من الدول منهم سفراء البحرين، والتشيك، وأذربيجان، وكازاخستان، وكولومبيا، وتشيلي، والكونغو، والدومينكان، وبعض سفراء الدول الأفريقية من الكاميرون ومالي وناميبيا وزيمبابوي ومالاوى، ومديرة المكتب الثقافي لليونسكو في مصر وليبيا والسودان، وعدد من الشخصيات العامة ونواب البرلمان والبعثات الأثرية الأجنبية العاملة بالأقصر.

ومن المقرر أن تتضمن فعاليات الاحتفال أيضا إزاحة الستار عن تمثال الملك رمسيس الثاني في واجهة معبد الأقصر لتكتمل به واجهة المعبد افتتاح معبد الآوبت بعد ترميمه، وجولة في معابد الكرنك.

ويحتفل العالم بيوم التراث العالمي في 18 إبريل من كل عام، بعدما اقترح المجلس الدولي للمعالم والمواقع "ICOMOS" بتحديد يوم التراث العالمي بتاريخ 18 أبريل 1982، والتي وافقت عليه الجمعية العامة لليونسكو في عام 1983، وذلك بهدف تعزيز الوعي بأهمية التراث الثقافي للبشرية، ومضاعفة جهودها اللازمة لحماية التراث والمحافظة عليه.

فيديو قد يعجبك: