إعلان

فيديو| "ساقية وجميزة عمرها 150 عامًا".. القصة الكاملة لـ"زفة العروسة" في الدقهلية

12:49 ص الأربعاء 17 أبريل 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الدقهلية - رامي محمود:

"ساقية قديمة وشجرة جميز عمرها 150 سنة".. مثلتا رمزًا ربما لم يكن محمود هاشم، مدير بيت ثقافة علي مبارك بقرية برمبال التابعة لمركز منية النصر بمحافظة الدقهلية، أن يتحول إلى حديث مواقع التواصل الاجتماعي بين ليلة وضحاها، بعدما استوحى فكرة إحياء التراث القديم بفولكلور شعبي حمل عنوان "قعدة زمان عند ساقية محمد أبو سليمان".

"شوفت فلاحين بكت عيونهم من اللي شافوه ومكنتش مصدق إن العرض يطلع كدة".. بهذه الكلمات وصف محمود هاشم، صاحب الفكرة ومدير بيت ثقافة على مبارك التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة بإقليم شرق الدلتا، العرض الذي جرى تمثيله في شوارع قرية برمبال، معبرًا عما ظهر من تفاعل آلاف المواطنين من القرية والقرى المجاورة أثناء سيرهم خلف موكب الزفاف الذين اعتقدوا لبعض الوقت أنه حقيقيًا، وأن صاحبه أراد أن يخرج بهذا الشكل.

وأضاف "هاشم"، "بيت ثقافة على مبارك تقع بجواره شجرة جميز، عمرها 150عامًا، وكذلك ساقية قديمة تعرف بساقية محمد أبو سليمان، وبيت من الطوب اللبن قررت أن استغله في إقامة عرض يُحيي الروح التي نفتقدها الآن في مجتمعنا.

وتابع "هاشم" "بدأت في استحضار الفكرة ورسمتها في خيالي وتواصلت مع كلية التربية النوعية فرع منية النصر بجامعة المنصورة وطلبت مشاركة فتيات من الكلية في العرض لأجد قبولا من عميد الكلية وبدأنا في تطبيق الفكرة.

واستطرد قائلًا "بدأنا في التحضير للعرض بزي فلاحي قديم واستعنت براديو امتلكه عمره 70سنة، وجهزنا أطعمة فلاحي كالفطير المشلتت والجبن القديم والخس والعسل، وجسدنا صورة كاملة لجو يعاصر الفترة التي أردنا أن يشاهدها المواطن لنبدأ بفكرة موكب زفاف".

ولفت مدير بيت الثقافة إلى ان التفاعل كان كبيرًا قائلًا "حينما وجدت تفاعل من المارة بدأوا يسيرون خلف الموكب وحضروا إلى مكان الساقية القديمة لنبدأ استكمال العرض وتوزيع المأكولات وبعدها الشربات كأنها ليلة عرس حقيقي على طريقة زمان.

وأشار إلى أن تلك الرح نفتقدها في وقتنا الحاضر وأردنا توصيل رسالة مضمونها أن "الفلاح عمرة ما يتغير".

فيديو قد يعجبك: