إعلان

أمين جائزة "خليفة" الإماراتية: دعم الوادي الجديد بـ20 مليون جنيه لتطوير صناعة التمور

07:21 م الأحد 14 أبريل 2019

زيارة الوفد إماراتي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الوادي الجديد – محمد الباريسي:

يشكل محصول التمر في محافظة الوادي الجديد، مصدرًا رئيسيًا للدخل لأبناء المحافظة، لكونه المحصول الاستراتيجي للواحات، ويصل عدد أشجار النخيل في محافظة إلى 2 مليون نخلة، وتحقق فائضًا من إنتاج التمور يجري تصديره للخارج، بالإضافة إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي في السوق المحلية.

ويصل عدد الأصناف من البلح في الوادي الجديد إلى 12، أهمها السيوي "الصعيدي" بالإضافة إلى أصناف المنتور والتمر السلطاني والبرحي والسكوتي والبرتمودا والجنديلة والدجنة والزغلول والمجدول والسكري والساقعي.

وشكلت المحافظة، مجلسًا استشاريًا للتمور برئاسة عبدالمنعم البنا، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بإنشاء مجلس لإنتاج التمور، بحيث يصل عدد النخيل فيها إلى 4 ملايين نخلة.

ياتي هذا في الوقت الذي زار فيه وفد إماراتي رفيع المستوى اليوم الأحد، المحافظة، لمتابعة تطوير صناعة التمور بها من خلال تطوير المجمع الأكبر لصناعة التمر بمدينة الخارجة.

وقال الدكتور عبدالوهاب زايد، أمين جائزة خليفة الدولية للتمور والابتكار الزراعي، خلال زيارته للوادي الجديد، لـ"مصراوي" إن زيارة مجمع التمور بواحة الخارجة، لمتابعة أعمال تطوير المجمع بدعم من جائزة خليفة، وفي إطار التعاون البناء بين جمهورية مصر العربية، ودولة الإمارات العربية المتحدة، في مجال زراعة النخيل وإنتاج التمور، بتوجيهات من الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، ووزير شئون الرئاسة.

وأضاف عبدالوهاب، أن التعاون بين دولة الإمارات ومحافظة الوادي الجديد، في مجال التمور بدأ منذ 5 سنوات، موضحًا أن جائزة خليفة تدعم واحات الوادي الجديد، وسيوة، والبحرية، في مجال التمور.

وقال أمين جائزة خليفة الدولية للتمور والابتكار الزراعي، إن مجمع تمور الوادي الجديد من أكبر مصانع التعبئة والتغليف على مستوى المنطقة العربية، موضحًا أن الجائزة بدأت في دعم المجمع لتطوير عملية الإنتاج به بدعم إماراتي بلغ 20 مليون جنيه مصري، وتتضمنت أعمال التطوير تركيب أجهزة حديثة بالمجمع من أهمها تركيب جهاز فرز باللآشعة، وهو أول جهاز من نوعه في المنطقة.

ومن ناحية أخرى، قال الدكتور عبدالمنعم البنا، وزير الزراعة السابق، ورئيس المجلس الاستشاري لصناعة التمور، لـ"مصراوي" إن المجلس يضم في تشكيله كافة المعنيين بالتمور من منتجين ومصنعين، ويهدف إلى مناقشة سبل تطوير زراعة وإنتاج التمور، والخروج بتوصيات لتطوير الصناعة وزراعة النخيل.
57072601_421124991980510_7409306536834498560_n

فيديو قد يعجبك: