إعلان

تخدم نحو 10 ألاف فدان.. ترعة القُضابة بكفر الشيخ تتحول لمقلب قمامة (صور)

06:51 م الخميس 11 أبريل 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كفر الشيخ - إسلام عمار:

من مصادر الري الحيوية والرئيسية في مركز دسوق بمحافظة كفر الشيخ، ترعة القُضابة حيث تخدم ألاف الأفدنة في ري الحقول الزراعية، وبها مأخذ المياه الرئيسي لشركة مياه الشرب والصرف الصحي بمركز ومدينة دسوق، إلا أن مياه الترعة تحولت إلى منبع للتلوث، فضلاً عن تشوه جسرها الذي يمتد إلى مسافة حوالي كيلو مترًا.

علي محمد رضوان، صاحب محل فراشة، قال لـ"مصراوي"، إن ترعة القُضابة من مصادر الري الهامة بمحافظة كفر الشيخ وبالأخص في مدينة دسوق، حيث تخدم نحو 10 ألاف فدان، كما أنها مصدر هام جداً في مياه الشرب لوجود المأخذ الرئيسي الخاص بشركة مياه الشرب والصرف الصحي بمدينة دسوق.

وأضاف أن الترعة تحتاج للتجريف من الشوائب التي ازدادت بها مؤخرًا نظرًا للتصرف الخاطئ من جانب المواطنين بإلقاء القمامة والحيوانات النافقة بها ومخلفات أخرى يجرى إلقائها في مياه الترعة، ما يستوجب العقاب بتطبيق غرامات فورية على مرتكبيها.

وقال السعيد جاد، نجار من أهالي مدينة دسوق، إن الترعة في الفترة الأخيرة أصبحت مهملة من ناحية النظافة والتجريف من الشوائب وسوء حالة كورنيشها، حيث تعد متنفس لكثير من المواطنين من أبناء حي دحروج الذي تمر من أمامه الترعة، ولا يوجد من يعير للأمر اهتمامًا.

ولفت إلى أن كورنيش الترعة مهشم تمامًا ولا يوجد مسئول يهتم بتطويره حفاظًا على المظهر الجمالي لمدخل طريق قلين المار بمنطقة دحروج، مطالبًا وزارة الري والوحدة المحلية لمركز ومدينة دسوق، بمعاينة كورنيش ترعة القُضابة للعمل على إصلاح التلفيات الموجودة به.

وقال السعيد أبوليلة، صاحب سوبر ماركت من أبناء مدينة دسوق، إن أهالي منطقة حي شمال والقاطنين بمنطقة حي دحروج وكوبري المدير وعزبة البوصة يحلمون بعمل كورنيش يحتوى على مظلات ومقاعد خاصة بالمواطنين، وكذلك احتياج الترعة لعمليات تجريف حتى يجرى تنظيفها من الشوائب والمخلفات.

واتفق "أبوليلة" مع المطالبين بتطبيق غرامات فورية واتخاذ إجراءات قانونية وإدارية حيال من يثبت مخالفته للقوانين والقواعد البيئية بحق ترعة القُضابة لكونها مصدر رئيسي هام في الري ومياه الشرب.

ومن جانبه، قال المهندس محمد عبد الله، مدير عام مركز العمليات وإدارة الأزمات بديوان عام محافظة كفر الشيخ، في تصريحات خاصة لـ"مصراوي"، إن مركز العمليات لم يتلق أي شكاوى أو مطالب من أهالي مدينة دسوق بخصوص تجريف ترعة القضابة، مؤكداً أنه على الرغم من ذلك فسوف يجرى متابعة الأمر مع مسئولي الري بخصوص شكاوى المواطنين، تمهيدًا لعرض الأمر كاملًا على محافظ كفر الشيخ الدكتور إسماعيل عبد الحميد طه.

فيديو قد يعجبك: