إعلان

بالصور.. أطفال "متلازمة داون" يحتفلون بيومهم العالمي على كورنيش الإسكندرية

02:25 م الجمعة 29 مارس 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد البدري:

نظم العشرات من الأطفال متلازمة داون مسيرة فنية على كورنيش الإسكندرية، اليوم الجمعة في إطار الاحتفال باليوم العالمي للمصابين بالمتلازمة، بحضور رضا متولي وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بالإسكندرية وومثلي عدد من الجمعيات الأهلية والمجتمع المدني.

وخرجت المسيرة التي شارك فيها نحو 100 شخص من متحدي الإعاقة، من منطقة كامب شيزار وامتدت على طريق الكورنيش حتى مكتبة الإسكندرية بمنطقة الشاطبي، فيما قدم المشاركون عروضا فنية بمصاحبة مساعدين من فرقة الفنون الشعبية بالإسكندرية.

وقال رضا متولي، وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بالإسكندرية، إن المديرية وفرت العديد من الخدمات للمؤسسات المهتمة بشؤون متحدي الإعاقة، كما وفرت العديد من دور الرعاية التي تعمل على دمجهم بالأسوياء، وحضانات خاصة بهم، فضلا عن تأهيل أصحاب الهمم وتقديم شهادات تأهيل بالإضافة إلى تعزيز أهليتهم للعمل ضمن فئة 5% التي تخصص لتشغيلهم.

وأكد وكيل وزارة التضامن، في تصريح صحفي، اهتمام الدولة بدعم وتعزيز قدرات ذوي الإعاقة، وذلك منذ إعلان الرئيس عبدالفتاح السيسي العام الماضي عاما لذوي الاحتياجات الخاص، ثم إصدار قانون ذوي الإعاقة الذي جرى إعلان تفعيله قبل أيام بعد أن أقره الرئيس عبدالفتاح السيسى مؤخرا.

وأشار إلى أن الدولة تعمل على دمج وتمكين الأشخاص ذوى الإعاقة في المجتمع وحصولهم على الحقوق المشروعة التي كفلها لهم قانون ذوى الإعاقة الجديد لسنة 2018، على أرض الواقع ما يساهم في رعاية حقوقهم وحرياتهم لدى الدولة، وعدم التمييز ضدهم وتحسين ظروفهم المعيشية.

وبدورها قالت تريز إيليا، رئيس الجمعية المصرية لتنمية إبداعات متحدي الإعاقة، إن احتفالية اليوم العالمي لمتلازمة داون تحمل تحت شعار "أقدر أكون مبدع"، تأتي ضمن مقومات الدمج بين أصحاب متلازمة داون والمجتمع بكل أطيافه في احتفالياتهم لدعمهم، لافتة إلى أنها الأهداف التي يحرص على تعزيزها في المجتمع بنشر المحبة بين الناس.

وثمنت "إيليا" تفعيل قانون ذوي الإعاقة الذي أقره الرئيس عبد الفتاح السيسي، والذي تضمن خفض ساعات العمل بساعة يوميًا مدفوعة الأجر، للعاملين من ذوي الإعاقة، ومنحهم 45 يومًا إجازة سنوية، لافتة إلى أن إعادة تفعيل قانون ذوي الإعاقة يحافظ على حقوق تلك الفئة، لدمجهم بالمجتمع.

فيديو قد يعجبك: