إعلان

في غياب"عبد الدايم" و"الفقي".. انطلاق معرض الإسكندرية الدولي للكتاب

05:16 م الإثنين 25 مارس 2019

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد البدري:

انطلقت فعاليات معرض الإسكندرية الدولي للكتاب، اليوم الإثنين، في دورته رقم 15 والذي يستمر حتى 7 أبريل المقبل، بمشاركة 50 دار نشر مصرية وعربية.

وشهد الافتتاح غياب الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، وأنابت عنها الدكتور هيثم الحاج علي؛ رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، كما غاب الدكتور مصطفى الفقي مدير مكتبة الإسكندرية، وحضر بالإنابة عنه المهندسة هدى الميقاتي؛ نائب مدير المكتبة الإسكندرية، وشارك بمراسم الافتتاح كل من الدكتور فيصل الحفيان؛ مدير معهد المخطوطات العربية ضيف شرف المعرض، سعيد عبده رئيس اتحاد الناشرين المصريين، و محمد رشاد؛ رئيس اتحاد الناشرين العرب.

وقالت المهندسة هدى الميقاتي نائب مدير مكتبة الإسكندرية إن معرض الكتاب هذا العام هو حصيلة التعاون بين ثلاثة شركاء هم مكتبة الإسكندرية، والهيئة المصرية العامة للكتاب، واتحاد الناشرين المصريين، لافتة إلى أن احتفال مكتبة الإسكندرية هذا العام بالدورة الخامسة عشر للمعرض، يأتي تتويجًا لجهودها التنويرية في نشر العلم والمعرفة.

وأضافت أن المعرض يقدم عدد ضخم من الفعاليات الثقافية تصل إلى أكثر من 160 حدث ثقافي متنوع ما بين الفن والأدب والعلوم والشعر والقصة والرواية والفكاهة، كما يشارك في المعرض عدد كبير من المتحدثين الشباب، ويشهد المعرض تواجد مكثف لمبدعي الإسكندرية بشل خاص، وفعاليات موجهة خصيصًا للأطفال.

وأشارت إلى أن المعرض يشارك فيه 50 دار نشر مصرية وعربية، ويحتوي على أجنحة لأربع دول عربية هم الكويت، الإمارات، سوريا، فلسطين، كما يستضيف المعرض داخل مكتبة الإسكندرية أجنحة للعديد من الهيئات الحكومية والعربية مثل وزارة الآثار، الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا، المجلس القومي للصحة النفسية، المركز القومي للترجمة، ومؤسسة الأزهر، كما تنضم أجنحة سور الأزبكية داخل مكتبة الإسكندرية هذا العام.

وشددت المهندسة هدى الميقاتي في الختام على أن مكتبة الإسكندرية تقوم من خلال المعرض بدورها التنويري في سياق اهتمام الدولة بتكريس القوى الناعمة لمواجهة الأفكار المتطرفة والقبيحة، وإرساء الأمن والسلام في المجتمع.

وبدوره قال الدكتور هيثم الحاج علي؛ رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، إن معرض الإسكندرية الدولي يعكس هذا العام فكرة الاصطفاف وليس فقط التعاون، حيث تشارك ثلاثة جهات في تنظيم المعرض، في تجربة جديدة تفتح الأفق لفكرة التعاون والتلاحم بين المؤسسات لدعم الثقافة والكتاب.

وأكد "الحاج" أن التعاون بين مكتبة الإسكندرية، والهيئة المصرية العامة للكتاب، واتحاد الناشرين المصريين، هو نموذج تعاون متكامل، يهدف لدرء فكرة التنافس المقيتة، فالجميع يعمل لهدف واحد وهو نشر الثقافة والكتاب. وأشار إلى أن جميع الجهات تطمح لوجود معرضان دوليان في مصر، بالقاهرة والإسكندرية، ولوضع الإسكندرية في موقعها الذي يليق بها على خريطة الثقافة في مصر.

فيديو قد يعجبك: