إعلان

تضم 568 مصنعًا على مساحة 3 ملايين متر.. تعرف على المنطقة النسيجية في المنيا

11:37 م الإثنين 11 مارس 2019

المكان المُخصص بالمنيا لإقامة المنطقة الحرة فيه

إبحث عن لوجو مصراوي داخل الموقع يومياً خلال شهر رمضان للفوز بجائزة

تسجيل الدخول

المنيا – محمد المواجدي:

بادرة أمل ينتظرها أهالي محافظة المنيا، عقب إعلان المهندس محسن عادل رئيس الهيئة العامة للاستثمار، الانتهاء من الإنشاءات الخاصة بالمنطقة الحرة النسيجية بمحافظة المنيا نهاية 2020، خاصة وأنها ستضم 568 مصنعًا وتوفر نحو 17 ألف فرصة عمل وتستهدف الوصول لصادرات بنحو 10 مليار دولار.

"المنطقة" صدر لها قرار إنشاء حمل رقم 9 لسنة 2018 من رئيس مجلس الوزراء، وتُقام بالشراكة مع شركة "مان كاي" الصينية للاستثمار إحدى الشركات القابضة التي تعمل في مجال صناعة الغزل والنسيج في الصين".

وعقب مرور نحو عام كامل من البحث والمفاوضات بين وزارة التجارة والصناعة والجانب الصيني، جرى التوصل إلى اتفاق في 5 نوفمبر الماضي لإنشاء المدينة، على مساحة 3.1 مليون مترًا مربعًا إجمالي توسعات إضافية للمنطقة الصناعية في "المطاهرة" شرق النيل، ويضم 568 مصنعًا، وإجمالي رأس المال المدفوع في المصانع التي يشملها المشروع 2 مليار دولار، يجرى ضخها على 7 سنوات، باستثمار أجنبي 87% ومحلي 13%.

تحتوي المدينة الجديدة على جميع الخدمات، ومدرسة للتدريب على أحدث التكنولوجيات في مجال صناعة الغزل والنسيج.

من جانبه قال المهندس محمود سعد مدير المنطقة الصناعية بالمحافظة، إنه سيجري تنفيذ المشروع على 5 مراحل، ومن المخطط انتهاء المرحلة الأولى من المشروع في عام 2020، وتضم 57 مصنعًا بإجمالي استثمار 230 مليون دولار، وسيتم الانتهاء من المرحلة الخامسة والأخيرة من المشروع في عام 2024.

وأضاف "سعد"، أن المناطق الصناعية بمحافظة المنيا سيشملها القرار الجمهوري بتخصيص الأرض لها بالمجان، وكذلك الحصول علي بعض الحوافز الاستثمارية من بينها الإعفاء الضريبي بنسبة 50%، مشيرًا إلى أن الفترة المقبلة سيجرى بداية العمل في مرافق المنطقة الحرة (مياه - كهرباء غاز طبيعي - صرف صحي) بتكلفة تتجاوز 200 مليون جنيه.

وأكد اللواء قاسم حسين محافظ المنيا، إن المدينة النسيجية هي مدينة متكاملة لكافة المراحل الخاصة بالصناعات النسيجية، سواء كانت غزل أو نسيج أو صباغة، أو ملابس جاهزة أو مفروشات، بهدف الاستفادة من الخبرات الصينية المتعلقة بصناعة الغزل والنسيج، خاصة وأن الصين تُعد من كبرى الدول المصدرة للمنتجات النسيجية في العالم، بحصة سوقية تبلغ 40%، وكذا جذب المزيد من الاستثمارات الصينية للعمل في هذا المجال.

وقال اللواء عصام البديوي محافظ المنيا في بيان له عقب التوصل إلى اتفاق على إنشاء المشروع، إنه يستهدف الوصول بالصادرات الخارجية للبلاد من منتجات الغزل والنسيج إلى 10 مليارات دولار بحلول عام 2025.

المكان المُخصص بالمنيا لإقامة المنطقة الحرة فيه  (1)

فيديو قد يعجبك: