إعلان

"العرابي": لا وجود لصفقة القرن والأوضاع الإقليمية لا تنبئ بتحسن قريب

10:18 م الخميس 14 فبراير 2019

السفير محمد العرابي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسماعيلية - محمد عوض :

قال السفير محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق، إن مصطلح صفقة القرن أطلق على شئ غير موجود، والرئيس الأمريكي يتعامل مع القضية الفلسطينية كأنها "بيزنس" يمكن التفاوض عليه، ونقل السفارة الأمريكية للقدس قتل القضية.

وأضاف خلال ندوة نظمتها "جمعية عمارة لتنمية المشاركة المجتمعية" بالتعاون مع المجمع الإعلامي بمدينة الإسماعيلية، مساء اليوم الخميس، أنه لا يتوقع هدوء الأوضاع في الدول بشكل سريع، مؤكداً أن الواقع لا يشير إلي تحسن الأوضاع في ليبيا أو سوريا مثلًا خلال العام الحالي، لافتاً إلى أن الأوضاع السياسية في المنطقة العربية لا تنبئ بتحسن في المستقبل القريب بسبب التغيرات التي تشهدها المنطقة.

وأوضح أن ضعف وتراجع دور المؤسسات الإقليمية بالمنطقة قلل من فرص العودة القوية، لتراجع جامعة الدول العربية وما يحدث من انشقاق في مجلس التعاون الخليجي يؤثر على وجود موقف عربي موحد.

وتابع:"نفتقد إلى رؤية استراتيجية واضحة لمواجهة المؤامرات الإرهابية في المنطقة، وفِي مصر لنا تحركات دولية لعرض رؤية الدولة في القضايا الإقليمية، ولكن ما يحدث من إرهاب لن تستطيع مصر تحمله وحدها ويتطلب تعاوناً دولياً".

وأشار إلى أن أوروبا منزعجة من قوارب الهجرة غير الشرعية التي تخرج من ليبيا عبر المتوسط، ولكنها لا تنظر إلى الأسلحة التي تدخل ليبيا قائلاً "انتقل المسلحون من العراق وسوريا إلي ليبيا ومنها إلي دول مالي وتشاد والنيجر حيث تقوم القوات الفرنسية بجهود لمواجهة المسلحين في معارك لا يسمع عنها الكثير".

وأوضح أن تحرك الإرهاب أسرع من الحكومات، والمعارك تحولت من فكر يحول الشباب إلى مسلحين يهاجمون أهدافاً ثم يختفي في الجبال إلى استخدام تقنيات تكنولوجية حديثة وصلت إلى طائرات بدون طيار، مؤكداً أن تأثير الإرهاب في المنطقة يقل في مصر بسبب طبيعة الشعب والتلاحم مع الدولة.

فيديو قد يعجبك: