إعلان

"تتلاعب بهم الأمواج من 5 أيام".. تعطل قارب 17 صيادًا مصريًا قرب الإسكندرية

05:33 ص الثلاثاء 15 يناير 2019

ارشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كفرالشيخ- إسلام عمار:

حالة من القلق تسيطر على أهالي قرية برج مغيزل التابعة لمركز مطوبس في كفرالشيخ، بعد تلقي نقابة الصيادين في المحافظة نبأ تعرض 17 صيادًا من أبناء القرية، لخطر الموت غرقًا في عرض البحر المتوسط على بعد أميال من ساحل محافظة الإسكندرية، بسبب تعطل محرك القارب.

"الأمواج تتلاعب بهم، ويواجهون الموت غرقًا، بقالهم 5 أيام كاملة".. هكذا كانت كلمات عبداللاه أبوسعد، أحد صيادي قرية برج مغيزل في كفرالشيخ، ومالك قارب الصيد الذي يحمل الـ17 صيادًا، ومن بينهم نجلاه، ليوصف رحلة الخطر التي تواجه الصيادين في عرض البحر.

مالك القارب كشف لـ"مصراوي" عن تلقيه اتصالًا من أحد ابنيه ضمن طاقم القارب، بمواجهتهم الموت غرقًا في مياه البحر، بعد تعطل محرك القارب أثناء عملهم، دون أن يعلموا أين توقف بهم القارب في البحر، في ظل تحريك الأمواج المرتفعة للقارب نتيجة سوء الأحوال الجوية، ما دفع القارب لأماكن مختلفة؛ نظرًا لتعطله.

وأكد أبوسعد لـ"مصراوي"، أنه من خلال متابعة القارب عبر خاصية GPS تبين أنه متواجد في نطاق ساحل محافظة الإسكندرية بمسافة زمنية 3 ساعات ما بين الساحل ونقطة تواجد القارب، قائلًا إنه ربما بعدت أمواج البحر المرتفعة القارب لأماكن أخرى بعيدة.

وأوضح أن طاقم العمل على متن القارب وعددهم 17 صيادًا أعمارهم، تتراوح ما بين 19 و30 سنة من بينهم ابناه، حيث أقلع بهم القارب من بوغاز رشيد، منذ حوالي 19 يومًا من أجل رحلة رصيد في منطقة سيدي عبدالرحمن بمحافظة مطروح، وفي طريق العودة ناحية الإسكندرية تعطل محرك القارب في عرض البحر، "أصبحوا يصارعون الموت غرقًا".

وفي السياق، قال أحمد عبده نصار، نقيب الصيادين في كفرالشيخ لـ"مصراوي"، إن النقابة بدورها أخطرت عددًا من الجهات المعنية منها محافظة كفرالشيخ، والقوات المسلحة، وأمن المحافظة، من أجل التدخل وسرعة التحرك وإنقاذ الصيادين المتعطل بهم القارب في مياه البحر المتوسط.

وكشف نقيب الصيادين في كفرالشيخ، عن احتمالية تعرض القارب المتعطل وعلى متنه 17 صيادًا للانقلاب في مياه البحر المتوسط، نظرًا لارتفاع أمواج البحر عن الحد المسموح فيه لسير القوارب، كما أنه في ظل سوء الأحوال الجوية بالوضع الحالي يحظر تمامًا على الصيادين إجراء أعمال الملاحة.

وقال نصار إن محرك القارب تعطل، منذ 5 أيام كاملة، على بعد 24 ميلًا بحريًا من سواحل محافظة الإسكندرية.

ولفت نصار إلى أنه يعرف أسماء عدد من الصيادين على متن القارب منهم "حسن عبدالله أبوسعد"، و"علي عبدالله أبوسعد"، و"حسن علي أبوسعد"، و"محمد كامل أبوسعد"، و"محمد علي أبوسعد"، و"سعيد إبراهيم عبدالمجيد"، و"خالد محمد عويس".

وناشد نقيب الصيادين في كفرالشيخ أحمد عبده نصار، القوات المسلحة، والقيادة السياسية، والقوات البحرية بسرعة التدخل لإغاثة الصيادين قبل غرق المركب.

 

فيديو قد يعجبك: