إعلان

"خذ ما يكفيك واترك للغير".. حكاية "ثلاجة الخير" لتقديم الطعام مجانًا في شارع بالمنصورة

04:37 م الأربعاء 08 أغسطس 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الدقهلية - رامي القناوي:

"خذ ما يكفيك واترك للغير" شعار وضع على ثلاجة موضوعة بمنتصف ميدان الأديب بشارع الترعة بمدينة المنصورة وبجوارها لافتة "ثلاجة الخير".. تلك الثلاجة عمل خيري بحت تبناه عدد من الأشخاص لتوفير احتياجات الفقراء من المارين بالمنطقة للحصول على ما يريدونه من طعام ومياه مبردة.

في البداية حاول مصطفى أيمن صاحب كشك "أبوالسيد" جاهدا إقناع المارة أن تلك الثلاجة وضعت لعمل الخير ولا علاقة لها بالكشك، ليبدأ أهالي المنطقة في وضع بقايا طعامهم والزائد على احتياجاتهم من مشروبات وغيره في الثلاجة ليستفيد منها المارة.

"ده ثواب وبحمد ربنا إن بساهم فيه"، بتلك الكلمات قال مصطفى أيمن صاحب كشك "أبوالسيد" لبيع السجائر والمشروبات الغازية والذي وضعت عنده ثلاجة الخير، مشيرًا إلى أن رزقه قد زاد بعد أن وضعت تلك الثلاجة لديه.

ويروي مصطفى فكرة الثلاجة لـ"مصراوي"، مشيرا إلى أن بعض الأشخاص بالمنطقة من بينهم ضابط شرطة رفض ذكر اسمه، ومحمد فوزي عطية، عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية ورئيس شعبة المخابز جاء إليه منذ أسبوع، وعرضا عليه وضع ثلاجة سيكون بداخلها الفائض على احتياجات الأهالي من أطعمة وعصائر وغيره، على أن يكون هو الآخر مساهمًا في ذلك العمل بأن يوفر التيار الكهربائي.

وقال مصطفي:" لم أتردد فور عرض الفكرة، ووافقت على الفور بل أعلنت أنني سأكون مساهمًا بما أستطيع أن أوفره في تلك الثلاجة، وبدأت في توفير مكان مناسب لها بجانب الكشك ووضع كل المأكولات والمشروبات التي يحضر المواطنون لوضعها هنا.

وأضاف صاحب الكشك، أن أهالي المنطقة أصبحوا بصفة يومية يترددون ليقدموا ما لديهم من فائض طعام بل وصل الأمر إلى قيام آخرين بالمنطقة بطهو طعام وإرساله لتوفيره للمحتاجين، وخلال الآونة الأخيرة أصبحنا نجهز تلك الأطعمة في وجبات كاملة بجانب مشروب لتقدم لكل من يحتاج إليها ويتردد على الثلاجة.

وقال محمد فوزي عطية، أحد المساهمين فى وضع الثلاجة، إن الفكرة جاءت لديه نظرًا لرؤيتة الكثير ممن يحتاجون في تلك الفترة، وجاءت الفكرة لديه بصحبة زميله ضابط الشرطة في وضع ثلاجة مياه إلا أن فكرتهم تطورت بوضع ثلاجة تكون مجهزة لاستقبال الأطعمة بجانب المشروبات مع دعوة بعض أهالي المنطقة القادرين على توفير بعض المواد الغذائية بداخلها لتكون صدقة تقدم لكل محتاج.

ووجه فوزي الدعوة لرجال الأعمال والقادرين بمحافظة الدقهلية، لتطبيق تلك التجربة كل في منطقته لتكون مساهمة مجتمعية لغير القادرين والقضاء على الجوع بشكل كافٍ بجانب بعض الجمعيات الخيرية التي تعمل على تلبية تلك الاحتياجات قائلا: "البعض يزيد من فعل الخيرات في رمضان وطوال العام تقل وعلينا جميعا أن نسهم في أن تكون ممتدة طوال العام".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان