إعلان

وفد "البحوث الفلكية" يدرس المناطق الجبلية في الأقصر لإقامة أكبر مرصد فلكي بالشرق الأوسط

12:30 م الإثنين 16 يوليو 2018

أشرف لطيف تادرس رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبح

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الأقصر – محمد محروس:

أعلن أشرف لطيف تادرس رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بالتنسيق مع دار الإفتاء المصرية، عن إرسال وفد إلى محافظة الأقصر، وذلك لدراسة المناطق الجبلية وارتفاعات الجبال ومدى صلاحيتها لإقامة مرصد تابع للمعهد.

وقال تادرس: "جار دراسة ارتفاعات الجبال بمختلف المناطق الجبلية على مستوى محافظات الجمهورية لاختيار أفضل موقع لإنشاء المرصد الجديد والذى سيكون أكبر مرصد فلكي بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا حيث ستكون مرايته بقطر 6.5 متر، الأمر الذى سيحقق طفرة بالمنطقة وسوف تؤخذ بمرصوداته على المستوى العالمي".

وأوضح محمد الصادق باحث بقسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أنه، خلال التواجد بمحافظة الأقصر، جرى الصعود إلى إحدى المرتفعات الجبلية بمنطقة وادي الملوك لدراسة مدى توافر الاشتراطات اللازمة لبناء المرصد الفلكي والتي تتمثل في أن يزيد ارتفاع الجبل عن 1000 متر، وأن يكون منعزل تماما عن المناطق السكنية وبه أقل نسبة إضاءة وأن تبعد أقرب إضاءة للموقع بمسافة لا تقل عن 50 مترا.

وفي نفس السياق أوضح الشيخ حسام مدين مبعوث دار الإفتاء المصرية، أنه فى ضوء مساعى دار الإفتاء لتطوير سبل رصد اهلة الأشهر الهجرية يتم دراسة مواقع مختلفة على مستوى محافظات الجمهورية للوصول الى أدق موقع يتم من خلاله رصد أهلة الأشهر الهجرية.

ومن المقرر أن يحدد الوفد موعد الشهر المقبل لزيارة محافظة الأقصر مرة أخرى لإجراء اختبارات الـ GPS وتحديد الزوايا المختلفة لرؤية السماء من القمم الجبلية بالمحافظة.

ومن الجدير بالذكر أن جمهورية مصر العربية لديها أكبر مرصد فلكى بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بمنطقة القطامية شرق محافظة القاهرة ولكن بقطر مرايا 2 متر فقط.

فيديو قد يعجبك: