إعلان

استجابة لما نشره "مصراوي".. محافظة سوهاج تبحث مشاكل "النسيج اليدوي"

09:16 م الأربعاء 10 أكتوبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

سوهاج – عمار عبدالواحد:

أكد الدكتور أحمد الأنصاري، محافظ سوهاج على ضرورة مناقشة وحل المشاكل والمعوقات الخاصة بأصحاب صناعات أنوال النسيج اليدوي بحي الكوثر، والمشاكل التي تقف أمامهم، وكيفية وضع حلول مناسبة لها.

وأوضح "الأنصاري" في تصريحات لــ"مصراوي" اهتمام الحكومة بتشجيع، ودعم هذه الصناعات التي تتميز بها المحافظة، مشيدًا بزيارة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء لسوهاج منذ أسبوعين، وتفقده لقرية النساجين بحي الكوثر .

ووجّه المحافظ بضرورة بحث ودراسة إقامة معرض دائم لهم لعرض منتجاتهم، والاستجابة لمطالبهم، وإمكانية إفادتهم من مبادرة البنك المركزي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة بالتوسع في مشروعاتهم وتطويرها.

يأتي ذلك استجابة لما نشره "مصراوي" الجمعة الماضي، تحت عنوان "يعاني ارتفاع أسعار المواد الخام وضعف التسويق.. النسيج اليدوي بسوهاج يصارع الاندثار"، وما نشره السبت الماضي تحت عنوان "أميٌ يكتب بكل اللغات على النسيج.. شيخ النساجين بسوهاج يروي قصة صمود النول".

من جانبه عقد اللواء علاء رشاد، سكرتير عام مساعد المحافظة، اليوم الأربعاء، اجتماعا لمناقشة المعوقات التي يعاني منها أصحاب صناعات النسيج اليدوي، بحضور المهندس محمود الشندويلي، رئيس جمعية مستثمري سوهاج، وأحمد الشطوري، رئيس حي الكوثر، وضم الاجتماع عددًا من أصحاب الأنوال ومدير برنامج مشروعك بالحي، ومديري إدارة الاستثمار والشئون القانونية .

وقال السكرتير المساعد إن الاجتماع أكد أهمية قيام لجنة من مديرية الإسكان وكلية الهندسة وحي الكوثر لمعاينة مباني الأنوال وإعداد تقرير بالحالة الهندسية والإنشائية لها لظهورها بالشكل الحضاري المناسب، مضيفًا أنه يوجد 150 نولًا بالمرحلة الأولى بها ما يقرب من 50% متوقف بسبب عدم تجديد حق الانتفاع للمستفيدين و122 بالمرحلة الثانية وأنها تعمل بصورة جيدة .

وأوضح "رشاد" أن المشاكل المتعلقة بالأنوال والمصنوعات النسيجية تركزت حول سوء التسويق للمصنوعات، وصعوبة سحب قروض شخصية من البنوك نظرا لعدم وجود ضامن أو تجديد عقود مقابل الانتفاع ليتم تقديمها للبنوك بديلاً عن الضامن .

وأكد السكرتير العام المساعد ضرورة طرق كل السبل والجهات المختصة والمعنية بعملية التسويق لجذب أكبر عدد ممكن من المستهلكين مما يعود بالنفع العام على أصحاب الأنوال .

وتوصل الاجتماع إلى أهمية التعاون بين إدارة برنامج مشروعك وبين العاملين بأنوال النسيج لتحسين الصناعة وتوفير التمويل المناسب وتيسير القروض، وأن يقوم حي الكوثر بدراسة إيضاحية لإمكانية تمليك أنوال النسيج القديمة أسوة بالجديدة وتمليكها بأسعار الأنوال طبقا للوائح والقوانين .

وأن تقوم الغرفة التجارية بسوهاج بكافة التسهيلات لإقامة معارض للمصنوعات النسيجية في جميع المحافظات، وإقامة كيان لأصحاب الصناعات الحرفية والمشغولات النسيجية لمساعدة أصحاب الأنوال في وجود من يمثلهم في المعارض المختلفة داخل وخارج مصر .

وأكد رئيس جمعية المستثمرين بحي الكوثر ضرورة التنسيق مع البنوك لتسهيل الضمانات لأصحاب الأنوال للحصول على القروض، والقيام بالدعاية اللازمة ونشر المشغولات والمصنوعات اليدوية لأصحاب الأنوال على المواقع الخاصة بالجهات المعنية بالمعارض والتسويق للمنتج المحلي، وعرض كافة المنسوجات في مختلف المعارض التي تتولاها الغرفة التجارية داخل وخارج المحافظة .

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان