إعلان

بالصور- أثر مصري ضمن أهم 10 اكتشافات في العالم عام 2017

02:45 م السبت 06 يناير 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أسوان - إيهاب عمران:

قال الأثري عبدالمنعم سعيد، مدير عام آثار أسوان والنوبة، إن الاكتشاف الأثري الهام، الذي عُثر عليه في يونيو الماضي، في منطقة الخوي شمال الكاب الأثرية، بمركز إدفو شمال أسوان، ضمن أهم 10 اكتشافات أثرية على مستوى العالم، وفقًا لموقع "ARCHAEOLOGY" المتخصص في الاكتشافات الأثرية والحفريات بالعالم.

وقال إن الاكتشاف الأثري، توصلت إليه البعثة الأثرية المصرية المشتركة مع جامعة ييل الأمريكية وإدارة المتاحف الملكية للفن والتاريخ ببروكسل، والعاملة في منطقة الخوي بالحجز بحري شمال منطقة الكاب الأثرية بإدفو شمال أسوان، برئاسة الدكتور جون دارنييل رئيس البعثة وبمشاركة محمد الإدريسي كبير مفتشي آثار الكاب، وأسامة عامر، ومحمود سليم، وأحمد بغدادي أعضاء البعثة.

وأشار إلى أن الكشف الأثري، عبارة عن كتابات هيروغليفية غير عادية في حجمها، تعد أقدم الهيروغليفيات العملاقة من حيث الحجم وتعود لأكثر من 5200 عام.

وأضاف أن الكشف نجحت في التوصل إليه البعثة الأثرية، من خلال أعمال المسح الأثري للصخور الأثرية المتواجدة في المنطقة، وهو عبارة عن كتابات ونقوش مختلفة مسجلة للكتابة المصرية القديمة.

من جهته أضاف محمد الإدريسي كبير مفتشي منطقة الكاب الأثرية بإدفو شمال أسوان، أن الكشف فريد ونادر من نوعه لأنه سجل بداية الكتابة المصرية القديمة، لإنه يعد من أوائل الكتابات المصرية القديمة التي تم العثور عليها مؤخرًا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان