إعلان

المنيا تنهي استعداداتها لاستضافة مؤتمر الكشف عن آثار "تونا الجبل"

09:38 م الجمعة 12 مايو 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

المنيا ــ ريمون الراوي:
أنهت محافظة المنيا استعدادتها لزيارة وزير الآثار الدكتور خالد العناني، المقررة غدًا السبت، للإعلان عن كشف آثري جديد في منطقة تونا الجبل.

وأوضح فرج عبد العزيز مدير مكتب تنشيط السياحة بالمنطقة، في تصريحات صحفية اليوم الجمعة، إن لجانًا شُكلت من وزارة الآثار وديوان محافظة المنيا وهيئة تنشيط السياحة أنهت استعداداتها لاستقبال الوزير ووفود السفارات والإعلاميين، مشيرًا إلى سرادق ضخم يستوعب 150 من الحضور، أقيم خصيصًا بالقرب من بوابة المنطقة الأثرية في تونة الجبل لاستضافة الحدث الهام، فضلاً عن عن شاشات العرض والمنصات المجهزة لتغطيته.

وأضاف عبد العزيز أن اللجنة المنسقة برئاسة الدكتورة نيفين العارف المستشار الإعلامي لوزير الآثار، قررت السماح للإعلاميين بزيارة الكشف الأثري الجديد، وهو سرداب على عمق نحو 8 أمتار تحت سطح الأرض، يحوي 12 من الممياوات.

ويعلن وزير الآثار والدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة، غدًا في مؤتمر عالمي، يحضره المحافظ اللواء عصام البديوي، وعدد من سفراء الدول الأجنبية، تفاصيل الكشف الجديد وإلى أي حقيبة زمنية يعود.

يذكر أن حفائر منطقة تونا الجبل تخضع في مرحلتها الثانية لإشراف بعثة من جامعة القاهرة تضم الأستاذ الدكتور محمد صلاح الخولي، والأستاذ الدكتور عبد الله ميسره عبد الله أستاذ اللغة المصرية القديمة، والدكتور أحمد بدران، واستمر العمل بها شهرًا.

وتسعى بعثة جامعة القاهرة إلى استكمال أعمال الكشوف الأثرية الكبرى التي نفذها العالم الأثري الكبير الدكتور سامي جبره خلال الثلاثينات والأربعينات من القرن الماضي، والتي ستكشف عن الماضي العريق لمنطقة تونا الجبل وتاريخها المجيد.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان