إعلان

بالصور.. التفاصيل الكاملة لمشروعين عملاقين لحل أزمة المرور بالإسكندرية

03:37 م الجمعة 07 أبريل 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد عامر:

على خطى القاهرة.. باتت محافظة الإسكندرية تعانى من أزمة طاحنة في المرور بعدما تجاوز تعداد سكانها الـ 4.5 مليون نسمة- وفقا لآخر تقديرات الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء- الأمر الذى أصبح يهدد أى خطط للتنمية والاستثمار فى المدينة الساحلية.

وتعد منطقة غرب الإسكندرية من أعلى مناطق الاختناقات والفوضى المرورية في العاصمة الثانية، لكونها مركزًا تجاريًا وصناعيًا، حيث تستحوذ على العديد من شركات تكرير البترول والنفط، فضلًا عن كونها تضم مينائي الإسكندرية والدخيلة البحريين.

وبحسب إحصائية صادرة عن ميناء الإسكندرية، الذي يمر من خلاله 60% من حجم تجارة مصر الخارجية، يسجل النظام الإلكتروني على بوابات الميناء دخول وخروج 12 ألف شاحنة عامة من وإلى الميناء يوميًا، ما يتسبب في تكدس مروري وتدمير الطرق والكباري.

واستحوذت أزمة المرور فى الإسكندرية خلال السنوات الأخيرة على اهتمام الدولة للحد من آثارها وإيجاد الحلول الناجحة لحلها، من خلال إنشاء شبكة طرق وكبارى وفقًا للمواصفات العالمية، لفتح آفاق جديدة للاستثمار بما يساهم فى زيادة الدخل القومى لمصر.

وبحثًا عن حل جذرى لأزمة المرور غرب الإسكندرية، تواصل وزارة النقل العمل ليلًا ونهارًا للانتهاء من مشروعين عملاقين، لإنشاء وصلتين لربط مينائى الإسكندرية والدخيلة ومنطقة العجمى بالطريق الساحلى الدولى السريع، بتكلفة إجمالية قدرها حوالي 700 مليون جنيه.

"المشروعين بتمويل ذاتي من هيئة ميناء الإسكندرية".. هكذا بدأ اللواء بحرى، مدحت عطية، رئيس هيئة ميناء الإسكندرية، حديثه لـ"مصراوى"، مشيرًا إلى أن المشروع الأول والذى يتضمن إنشاء وصلة حرة لربط ميناء الإسكندرية بالطريق الدولى بتكلفة 330 مليون جنيه، مضيفًا أن المشروع الثانى لربط ميناء الدخيلة بالطريق الدولى بتكلفة 370 مليون جنيه.

وأكد "عطية" أن المشروعين سيساهمان فى تخفيض الحمل المرورى على شارع المكس وهو محور الربط الوحيد بين غرب المدينة وشرقها ومنع التقاطعات به فى منطقة ترعة النوبارية، بالإضافة إلى تحقيق ربط جيد بين الطريق الدولى السريع ومنطقة غرب الإسكندرية.

وأشار إلى أنه بعد الانتهاء من المشروعين سيصبح الطريق الدولي مسارًا بديلًا لربط شرق المدينة بغربها بدلاً من شارع المكس، خصوصًا في حالات الطوارئ حيث لا يوجد حاليًا طريق بديل، وربط ميناء الإسكندرية بالطرق السريعة ومطار برج العرب.

وحول العقبات التى صاحبت إنشاء المشروع الأول، أوضح رئيس هيئة ميناء الإسكندرية، أنه تم تنسيق مع شركات البترول ومراعاة عدم إعاقة الكوبرى الجديد بباب 54 لحركة النقل النهرى بترعة النوبارية، وكذلك الاتفاق مع وزارة الداخلية على نقل قسم شرطة الدخيلة.

وفي جولة لـ"مصراوى" داخل المشروع الذى يبلغ طول نحو 2.3 كيلو متر، أعلن المهندس أشرف عطية، رئيس مجلس إدارة شركة النيل العامة للطرق والكباري، التابعة لوزارة النقل والمنفذة للمشروع، عن الانتهاء من 65% من أعمال تنفيذ المشروع ومن المقرر افتتاحه خلال شهر مايو العام المقبل.

وأوضح رئيس مجلس إدارة شركة النيل العامة للطرق والكباري، أن المشروع ينفذ على أربعة مراحل "المرحلة الأولى بطول 360 متر، والمرحلة الثانية بطول 700 متر، والمرحلة الثالثة بطول 240 مترًا، والمرحلة الرابعة بطول 300 متر، والمرحلة الخامسة بطول 400 متر وهى عبارة عن كوبرى بسعة 4 حارات".

ووفقًا لبيانات حصل عليها "مصراوى" من المركز الهندسى المشرف على المشروع الثانى لربط ميناء الدخيلة ومنطقة العجمى بالطريق الساحلي الدولي السريع بطول 4.5 كيلو، تم الانتهاء من 89% من المشروع الذى يمتد جزء منه بطول 2.2 كيلو متر داخل ملاحات الإسكندرية.

وكشف مصدر بالمركز الهندسى للمشروع، أنه من المقرر الانتهاء من المشروع في شهر أكتوبر المقبل، مشيرًا إلى إجراء دراسات لمد المشروع مستقبلًا ليربط ميناء الدخيلة بطريق "القاهرة - الإسكندرية" الصحراوي.

فيديو قد يعجبك: