إعلان

لأول مرة في مصر.. استئصال غدة درقية بـ"منظار من الفم" بالمنصورة

03:15 م السبت 10 ديسمبر 2016

الغدة الدرقية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الدقهلية - رامى محمود:

أجرى فريق جراحي بمركز الأورام في جامعة المنصورة، اليوم السبت، أول عملية جراحية بمصر لاستئصال الغدة الدرقية بالمنظار، تحت إشراف الدكتور محمد حجازي، مدير المركز، وبرئاسة الدكتور عادل فتحي، مدرس جراحة الأورام والمناظير بالمركز، وبمشاركة فريق ضم الدكتور إسلام عبده، مدرس جراحة الأورام، والطبيب المقيم أحمد حسن، وتحت إشراف الأستاذ الدكتور شريف قطب، رئيس المجموعة.

وقال الدكتور محمد حجازي، في تصريحات لـ"مصراوي" إن المريضة تبلغ 30 عامًا، وكانت تعاني من ورم بالفص الأيمن من الغدة الدرقية، وبعد أخذ عينة اتضح أنه ورم حميد.

وأضاف أن الجراحات التقليدية في مثل هذه الحالات تتم عن طريق فتح جراحي من الرقبة، إلا أن المريضة وافقت على إجرائها بالمنظار عن طريق الفم، نظرًا لحجمه الصغير (٢.٧ سم)، وصغر سنها، وهي تعد من العمليات الحديثة خارج مصر.

ولفت إلى تخدير المريضة عن طريق أنبوب التخدير من الأنف، وإدخال المنظار من الفم عن طريق جرح خلف الشفة، واستئصال الفص الأيمن كاملا بالمنظار، مع الحفاظ على العصب المسؤول عن الأحبال الصوتية، وكذلك الغدة الدرقية.

استغرقت العملية حوالي ساعتين، وتم استخراج الغدة من الجرح الموجود بالفم، دون أي جروح بالرقبة، وبعد العملية بـ6 ساعات، بدأت المريضة في الأكل والشرب دون أي تأثير على الأحبال الصوتية، ودون أي جرح في الرقبة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان