إعلان

ألمانيا تشارك بمئات ملايين اليورو في المبادرة التشيكية لشراء ذخيرة لأوكرانيا

08:32 م الأربعاء 06 مارس 2024

ألمانيا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

برلين - (د ب أ)

تعتزم ألمانيا المشاركة بمئات ملايين اليورو في عملية شراء مئات الآلاف من قذائف المدفعية لأوكرانيا.

وأعلن المتحدث باسم الحكومة الألمانية شتيفن هيبشترايت في برلين، اليوم الأربعاء، أن الحكومة ستنضم إلى المبادرة التشيكية الخاصة بهذه العملية التي تتعلق بشراء 800 ألف طلقة ذخيرة من بلدان ثالثة من خارج الاتحاد الأوروبي.

ووصف هيبشترايت هذه المبادرة بأنها "مبادرة جيدة للغاية"، مشيرا إلى أن الحكومة الألمانية تجري محادثات مكثفة بشأنها مع الحكومة التشيكية منذ فترة طويلة، وقال:" سيتم تجميع مبلغ يتألف من ثلاثة أرقام من ملايين اليورو لندعم به هذه المبادرة"، ورغم أنه نبه في الوقت نفسه إلى أن الأمر ليس نهائيا، فإنه أكد على توفير مبلغ الدعم في أقرب وقت، لكنه رفض الإفصاح عن هذا المبلغ بالتحديد.

وكان الرئيس التشيكي والجنرال السابق في حلف شمال الأطلسي (ناتو) بيتر بافيل أعلن خلال مؤتمر ميونخ للأمن في فبراير الماضي أن بلاده حددت وجود نحو نصف مليون طلقة من عيار 155 ملم و300 ألف طلقة من عيار 122 ملم في الخارج، لافتا إلى أنه من الممكن توفير هذه الذخيرة لأوكرانيا في غضون أسابيع قليلة إذا تم تأمين التمويل.

وحسب تكهنات، فإن هذه الذخيرة قد تأتي من دول مثل كوريا الجنوبية وجنوب إفريقيا وتركيا، وتُعتبر المبادرة التشيكية بمثابة رد فعل على تعثر خطة الاتحاد الأوروبي الرامية إلى توريد مليون طلقة ذخيرة إلى أوكرانيا.

يذكر أنه قبل فرنسا وألمانيا، كانت هولندا وبلجيكا وكندا والدنمارك وليتوانيا تعهدت بتقديم دعم مالي للمبادرة.

ويشار إلى أن ألمانيا تأتي بعد الولايات المتحدة من حيث حجم الدعم العسكري والاقتصادي لأوكرانيا في تصديها للغزو الروسي، فقد وصلت قيمة الأسلحة التي وردتها برلين إلى كييف بالفعل أو تعهدت بتوريدها إلى 28 مليار يورو.

فيديو قد يعجبك: