إعلان

الفلبين تحتج على الأعمال العدوانية الصينية في بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه

10:57 ص الإثنين 25 مارس 2024

الفلبين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

مانيلا - (د ب أ)

احتجت الفلبين على "الأعمال العدوانية" من قبل السفن الصينية في بحر الصين الجنوبي خلال عطلة نهاية الأسبوع، واستدعت السفير الصيني لدى مانيلا مع تصاعد التوترات بين البلدين بشأن المياه المتنازع عليها.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفلبينية، تيريسيتا دازا، في بيان اليوم الاثنين، إن السفارة الفلبينية في بكين تلقت تعليمات أيضا بتقديم احتجاج إلى وزارة الخارجية الصينية، حسبما ذكرت وكالة بلومبرج للأنباء.

وأضافت دازا أن مانيلا أكدت من خلال هذه المساعي أن الصين "ليس لها الحق في التواجد" في منطقة سكند توماس شول، التي تقع داخل المنطقة الاقتصادية الحصرية للفلبين والجرف القاري.

وجاءت هذه الخطوة عقب مواجهة متوترة أخرى في البحر بين السفن الفلبينية والصينية السبت الماضي.

وقالت مانيلا إن قاربا مدنيا فلبينيا تعرض لأضرار بالغة وأصيب بعض أفراد طاقمه عندما أطلقت سفينتان تابعتان لخفر السواحل الصيني مدافع المياه عليه وهو في طريقه لإعادة إمداد القوات الفلبينية المتمركزة في موقع بمنطقة سكند توماس شول.

وعارضت الفلبين مطالبات الصين التوسعية في بحر الصين الجنوبي، مما أدى إلى وقوع مواجهات متكررة بين سفن البلدين في المياه المتنازع عليها.

وقالت الصين إنها اتخذت تدابير "وفقا للقانون لحماية حقوق الصين" وإن الفلبين "يجب أن تكون مستعدة لتحمل جميع العواقب المحتملة"، بحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية الصينية السبت الماضي.

وأضاف البيان أن "الصين ستواصل اتخاذ تدابير حازمة لحماية سيادتها الإقليمية وحقوقها ومصالحها البحرية".

وقال وزير الدفاع الفلبيني جيلبرتو تيودورو، اليوم الاثنين، إن أعمال الصين في بحر الصين الجنوبي غير قانونية وتحدى بكين بأن تدخل في تحكيم دولي.

أضاف تيودورو، للصحفيين، "لماذا لا نلجأ للتحكيم بموجب القانون الدولي حتى تكون حقوق الجميع واضحة للجميع."

فيديو قد يعجبك: