إعلان

"بينها أنظمة دفاعية".. خلافات بايدن مع الكونجرس ستعطل تسليم أسلحة لأوكرانيا

05:35 م السبت 06 يناير 2024

جو بايدن

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

مصراوي

نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" عن مصادر أمريكية، اليوم السبت، تصريحات يشيرون فيها إلى أن الولايات المتحدة لن تتمكن قريبا من تزويد أوكرانيا بصواريخ اعتراضية لمنظومة الدفاع الجوي "باتريوت".

وأكدت المصادر للصحيفة الأمريكية أن خلافات الرئيس الأمريكي جو بايدن مع مجلس الشيوخ "الكونجرس" ستعطل تسليم أسلحة من واشنطن لكييف.

سبق وأن قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، إن توجه اليابان بإمداد أوكرانيا بأنظمة باتريوت الدفاعية سيكون له "عواقب وخيمة" على العلاقات بين موسكو وطوكيو.

وكانت اليابان أعلنت عزمها شحن بطاريات نظام الدفاع الجوي "باتريوت" إلى واشنطن، بعدما أجرت طوكيو لأول مرة تعديلات على قيود تصدير الأسلحة التي فرضتها قبل نحو 9 سنوات على إمداد الدول التي تخوض حروبا بالأسلحة.

وبالرغم من ذلك فإن المدخلات الجديدة على القانون، لا تزال تحظر تصدير الأسلحة للدول المنخرطة في حروب، فإنه من المحتمل أن تستفيد أوكرانيا بشكل غير مباشر، إذ أن الأسلحة التي سترسلها طوكيو إلى واشنطن ستعزز قدرتها على تقديم مساعدات عسكرية لكييف.

وفي هذا الصدد صرحت زاخاروفا لوكالة "رويترز" البريطانية، بأن طوكيو تفقد السيطرة على الأسلحة التي "يمكن لواشنطن أن تفعل بها ما تريد"، مشيرة إلى أن الخطوة تأتي ضمن مخطط سيقضي في نهاية المطاف بتواجد صواريخ "باتريوت" في أوكرانيا، مؤكدة أن حدوث مثل هذا الأمر إن تأكد في النهاية سيتم تفسيره على أنه عمل عدائي ضد روسيا، وسيؤدي إلى عواقب وخيمة على العلاقات المشتركة، وفق تعبيرها.

وشهدت العلاقات بين موسكو وطوكيو تدهورا كبيرا في أعقاب الحرب التي شنها الجيش الروسي في فبراير من العام 2022، بعدما لحقت اليابان بالدول الغربية في فرض عقوبات على الاقتصاد الروسي.

فيديو قد يعجبك: