إعلان

تحذير أوكراني من وقوع حوادث نووية في محطة زابوريجيا

10:58 ص الأربعاء 20 سبتمبر 2023

أوكرانيا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

زابوريجيا - (د ب أ)

حذر عمدة بلدة إنرهودر الأوكرانية التي يوجد بها أكبر محطة طاقة نووية في أوروبا، من زيادة خطر وقوع حوادث نووية في محطة زابوريجيا للطاقة النووية التي تحتلها روسيا. وأضاف العمدة دميترو أورلوف، لوكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) "الخوف يتصاعد يوما بعد يوم، بسبب وجود العديد من عوامل الخطورة المؤثرة".

وغادر أورلوف البلدة بعدما احتلها الجنود الروس، ويعمل حاليا رئيسا لإدارة عسكرية مدنية من مدينة زابوريجا في المنطقة الأوكرانية الجنوبية التي تحمل نفس الاسم.

وقال أورلوف إن هناك خطر مرتفع بحدوث كارثة تقنية في المحطة النووية. وأضاف: "يجب إمداد محطة الطاقة حاليا من الخارج ومنذ سبتمبر الماضي فقط وقعت ست حوادث حيث انقطع إمداد الطاقة. وفي الأربعين عاما السابقة لم تقع حادثة واحدة مثل تلك".

وأعلنت روسيا السيطرة على محطة زابوريجا للطاقة النووية في أوائل شهر مارس 2022، بعد فترة قصيرة من شن غزو شامل على أوكرانيا المجاورة. وتقع المحطة في المنطقة المتنازع عليها بالقرب من خطة الجبهة. وأغلقت المفاعلات منذ سبتمبر 2022.

ومن أصل عشرة آلاف موظف في المحطة قبل اندلاع الحرب، لم يعد يتبقى سوى 20%.

وقال أورلوف إن المحتلين الروس كانوا يضايقون الموظفين وبالتهديدات وسوء المعاملة وحتى التعذيب، مضيفا أن هناك نقص في الخبراء المؤهلين ناك لأن روسيا لم توفر بديلا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان