إعلان

باكستان تعرب عن قلقها إزاء الصراع في أوكرانيا

03:23 م الجمعة 24 فبراير 2023

باكستان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

نيويورك- (د ب أ):

أعربت باكستان عن قلقها العميق إزاء الصراع المستمر في أوكرانيا، في اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة أمس الخميس، الذي صوت، بأغلبية ساحقة، لصالح تبني قرار، يؤكد على الحاجة إلى تحقيق سلام يضمن "سيادة واستقلال ووحدة وسلامة أراضي" أوكرانيا.

وقال سفير باكستان لدى الأمم المتحدة، منير أكرم الذي امتنعت بلاده عن التصويت على القرار ، إن الصراع تسبب في معاناة إنسانية واسعة، في البلاد وأضرار واسعة في بنيتها التحتية واقتصادها ومجتمعها.

ودعا أكرم في هذا الصدد إلى وقف التصعيد واستئناف المفاوضات والحوار المستدام من أجل تسوية دبلوماسية سلمية للصراع، طبقا لما ذكرته وكالة "أسوشيتيد برس" الباكستانية للأنباء اليوم الجمعة.

وتابع "إننا نعترف بالجهد الكبير من جانب المشاركين في رعاية القرار .

كانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قد دعت مرة أخرى في قرار أمس الخميس إلى انسحاب القوات الروسية من أوكرانيا، حيث صوت 141 عضوا من أعضائها وعددهم 193 عضوا لصالح إدانة الغزو الروسي في عشية الذكرى الأولى لإنطلاقه.

وبرغم أن القرار غير ملزم، إلا أن التصويت في أكبر هيئة بالأمم المتحدة ينظر إليه باعتباره اختبارا عالميا للرأي بشأن الحرب التي شنتها روسيا ضد جارتها.

وباستثناء 32 دولة امتنعت عن التصويت، صوتت ضد القرار ست دول فقط، هي بيلاروس وكوريا الشمالية وإريتريا ومالي ونيكاراجوا وسوريا، إلى جانب روسيا.

وقالت وزيرة الخارجية الألمانية انالينا بيربوك بعد ذلك "روسيا معزولة بحربها كما كانت قبل عام". "العالم يريد السلام. دول هذا العالم أوضحت ذلك معا اليوم في الأمم المتحدة".

وأعرب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عن امتنانه للدول التي أيدت القرار "الحاسم".

وجاء في تغريدة لزيلينسكي "هذا القرار هو إشارة قوية على الدعم العالمي الثابت لأوكرانيا. وشهادة قوية على تضامن المجتمع العالمي مع الشعب الأوكراني مع الذكرى السنوية للعدوان الروسي الشامل. ومظهر قوي من مظاهر الدعم العالمي لأوكرانيا".

كما أعرب وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا عن ارتياحه، قائلا إن روسيا فشلت في "تقويض النظام الدولي" وأن التحالف الداعم لأوكرانيا لا يزال واسعا وقويا.

ويتضمن القرار مطلب السلام وانسحاب موسكو، ويعيد التأكيد على عدد من المواقف التي تبنتها الجمعية العامة من قبل، مثل وحدة أراضي أوكرانيا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان